رئيسية

متوقفة منذ 30 عاما.. العراق وسويسرا يتفقان على تفعيل لجنة مشتركة

دافوس / عراق أوبزيرفر

اتفق العراق وسويسرا، اليوم الاربعاء، على تفعيل لجنة مشتركة متوقفة منذ أكثر من ثلاثة عقود، فضلا عن فرص مساهمة الشركات السويسرية في مشروع طريق التنمية.

وقال مكتب رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، في بيان ورد إلى وكالة عراق أوبزيرفر، إن الأخير التقى في دافوس رئيسة الاتحاد السويسري فيولا أمهيرد، مبينا أن اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها في مختلف المجالات الاقتصادية والمصرفية والأمنية والدبلوماسية والثقافية، والاتفاق على بدء المشاورات الثنائية لغرض تفعيل اللجنة المشتركة بين العراق وسويسرا، المتوقفة منذ أكثر من ثلاثة عقود، كما جرى التطرق إلى مشروع طريق التنمية الحيوي، والفرص المهمة فيه، التي يمكن أن تستثمرها وتشارك فيها الشركات السويسرية.

وعبر رئيس مجلس الوزراء عن تثمينه موقف الجانب السويسري وتعاونه مع العراق في إعادة قطع أثرية ثمينة تعود للحضارات العراقية، تم تهريبها خلال السنوات الماضية.

وبشأن الحرب على غزّة، أكد السوداني أن إيقاف العدوان يعد مفتاح عودة الاستقرار إلى المنطقة، كما يشكل مسؤولية أخلاقية وإنسانية تقع على عاتق المجتمع الدولي، ودول الاتحاد الأوروبي وباقي الدول الكبرى.

من جانبها، أكدت أمهيرد مساندة بلادها جهود وقف الحرب، وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني، واستعداد سويسرا لتقديم جميع أشكال المساعدات الإنسانية العاجلة للفلسطينيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى