العراقخاصرئيسيةسياسي

بلاسخارت تحيط المجتمع الدولي بأوضاع العراق خلال جلسة خاصة لمجلس الأمن

متابعة / عراق أوبزيرفر

عقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، جلسة خاصة لمناقشة آخر التطورات في العراق، وذلك بمشاركة ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت.

وأحاطت بلاسخارات، مجلس الأمن، خلال كلمة لها المجتمع الدولي، بآخر المستجدات في العراق.

وقالت إن “الخلافات تسود على لغة الحوار في البلاد، مشيرة الى ان المحافظات الجنوبية تشهد مناوشات مسلحة والطبقة السياسية غير قادرة على حسم الازمة”.

وأضافت بلاسخارت، أن “خلال الأشهر الاثني عشر الماضية كان للشقاق ولعبة النفوذ السياسي الأولوية على حساب الشعور بالواجب المشترك وقد تركت الأطراف الفاعلة على امتداد الطيف السياسي البلد في مأزق طويل الأمد. وكان العراقيون رهينة لوضع لا يمكن التنبؤ به ولا يمكن احتماله، ليتحول إلى اشتباكات مسلحة”.

وأشارت إلى “عدم وجود أي مبرر للعنف، وبوجود مخاطر ما تزال واقعية للغاية لوقوع مزيد من الفتنة وسفك الدماء، لا يسعنا إلّا أن نكرر أهمية إبعاد أي احتجاج عن العنف، يتعين على كافة الأطراف التصرف بمسؤولية في أوقات تصاعد التوتر”.

وتابعت بلاسخارت، “لكي يؤتي الحوار أُكله، من المهم جداً أن تشارك فيها الأطراف كافة، هناك حلول، ولكن فقط لو كان هناك استعداد للوصول الى تسويات، ففي نهاية المطاف، يعود الأمر كله إلى الإرادة السياسية. يتوجب على كافة القادة تحمل المسؤولية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى