العراق

مجلس الوزراء يوافق على إقرار حقيبة التعامل مع المواد النووية

بغداد / عراق اوبزيرفر

أعلن وزير البيئة نزار آميدي اليوم الخميس، حصول موافقة مجلس الوزراء على إقرار الحقيبة الوطنية للتعامل مع المواد النووية والإشعاعية.

وذكر آميدي في بيان؛ أن الموافقة جاءت “بعد جهود حثيثة ومتابعة واستثنائية والتي تضمنت الاستراتيجيات الوطنية لإدارة النفايات المشعة في العراق المحُدّثة و الإستراتيجية الوطنية لإدارة نفايات المواد المشعة طبيعية المنشأ في العراق NORM  فضلا عن استراتيجية آلية وطرائق معالجة النفايات المشعة في العراق”.

وبين آميدي؛ أن “موافقة مجلس الوزراء  على إقرار هذه الإستراتيجيات يعد خطوة إيجابية ومهمة من خلال تأسيس قاعدة علمية رصينة في مجال التعامل مع النشاط النووي والإشعاعي وإدارة النفايات المشعة في عموم العراق وذلك بوضع حقيبة وطنية تنظم إجراءات معالجة وإدارة النفايات المشعة في العراق وفق الطرق العلمية السليمة والآمنة بيئياً”.

ونقل البيان عن مدير مركز الوقاية من الاشعاع صباح الحسيني قوله؛ إن “هذه الاستراتيجيات  تهدف الى حماية المواطنين والبيئة من المخاطر المحتملة للتلوث الإشعاعي ، وإعلان العراق خالياً من التلوث الإشعاعي وتسهم في تعزيز فرص الإستثمار من أجل دعم الإقتصاد الوطني”.

يذكر أن مجلس الوزراء قرر أيضاً خلال الجلسة تدريس كورس الفيزياء الصحّية في معهد الطب الفني، وقسم التلوث الإشعاعي في معهد التكنولوجيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى