العراقرئيسية

محافظ البنك المركزي: لا صحة لصدور قرارات من الخزانة الاميركية لمعاقبة مصارف اهلية عراقية اخرى

بغداد/ عراق أوبزيرفر

نفى محافظ البنك المركزي علي العلاق، اليوم الأربعاء، صدور قرارات من الخزانة الأمريكية بمعاقبة عدد من المصارف العراقية الأهلية الأخرى، باستثناء مصرف الهدى ورئيس مجلس إدارته.

وقال العلاق في تصريح للوكالة الرسمية تابعته وكالة عراق أوبزيرفر، إن “البنك المركزي منع عدداً من المصارف والشركات من الحصول على الدولار لعدم الالتزام بالمتطلبات التي وضعها البنك لتنظيم التحويلات الخارجية”، مؤكداً أن “بإمكان المصارف تصحيح أوضاعها والتزاماتها المطلوبة للدخول في تعاملاتها الخارجية”.

وأضاف أن “المنصة الإلكترونية التي وضعها البنك المركزي لتنظيم التحويلات الخارجية سينتهي العمل بها خلال العام الجاري”، مشيراً إلى أن “البنك المركزي لديه مراجعات مستمرة للمصارف، والمصارف التي تطبق المعايير يتم السماح لها بالحصول على الدولار”.

وأوضح أن “البنك المركزي وصل إلى مراحل نهائية في إطار تنظيم التحويلات الخارجية للمصارف”، مؤكداً أن “المصارف التي تصدر بحقها قرارات تمنع فقط من حصولها على الدولار ويمكن لها أن تمارس نشاطاتها الاعتيادية”.

وأشار العلاق إلى أن “الخزانة الأمريكية تشيد بأعمام البنك المركزي للمصارف الذي تضمن شروط ومعايير التحويل الخارجي وفتح حسابات لدى المصارف الخارجية المعتمدة دولياً”.

وكانت عراق أوبزيرفر قد نقلت امس عن مصادر مصرفية نفيها لوجود عقوبات أميركية على مصارف عراقية اهلية .

واكدت هذه المصادر ان هذه الشائعات يعمل من خلالها مضاربون للاستفادة من ارتفاع سعر صرف الدولار في الأسواق العراقية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى