اقتصادالعراقالمحررخاص

محللان لعراق اوبزيرفر: الوزارات ستودع الادارات الازلية

 

بغداد/ عراق اوبزيرفر

أكد محللان سياسيان اليوم السبت ، ان  العراق سيودع الادارات الازلية في عموم وزارات ومؤسسات الدولة الذين هيمنوا على مفاصل القرار في أغلب الوزارات والهيئات والدوائر ولعقدين من الزمن ، بعد التغيير الجذري الذي طال كبار المسؤولين في عموم مفاصل الدولة من المديرين العامين وصولا للوكلاء والدرجات الخاصة وحتى الوزراء أنفسهم .

وقال المحلل السياسي الاكاديمي طالب محمد كريم لوكالة ” عراق اوبزيرفر ” ان الحكومة تريد ان تفعل السياق الاداري العام للوظيفة العامة ، والمعمول به دولياً ، مشيرا الى ان هذا الاجراء يعيد المؤسسات الى الدولة بعد ان احتكرت للاحزاب السياسية بذريعة المحاصصة الحزبية ، وان الاحزاب السياسية تعاملت مع اجراء رئيس الوزراء باسلوب مرن او مقبولية ، بعدما شاعت في الآونة الاخيرة اخبار تحولت الى انطباعات عند المواطن .

واوضح كريم ان المناصب تباع وتشترى ، وهذه كارثة ان صحت المعلومة ،مشيرا،بالرغم هذه التحديات التي ستواجه اجراءات الحكومة بهذا الخصوص، اعتقد في النهاية لا مناص من الوضع المزري والمأساوي الاً بتنفيذ قرارات الحكومة في هذا النص، اي بمعنى اخر ، ان الحكومة تسير وفق منطق سليم.

وفي السياق قال المحلل زيد النعيمي ان الوزارات بدأت تتعافى بعد تقييم وتغيير أغلب المديرين العامين في عموم الوزارات ، لاسيما من المعينين محاصصيا ومضت عليهم سنوات طويلة دون وجود تقدم في دوائرهم او وجود شبهات فساد في بعض المؤسسات.

وقال لوكالة”عراق اوبزيرفر” ان المؤسسات بعد اجراء الاقات والتقييم انتجت دوائر تختلف عما  كانت عليه قبل قرار الاقالة وهذا بات واضحا من خلال اعادة فلترة الدوائر وبدء الانتاج وتقليل نسب الفساد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى