تحليلاتخاص

لهذه الاسباب.. التحالف الدولي ليس طوق نجاة “للاكراد والسنة”

 

بغداد/ عراق اوبزيرفر

اعتبر محلل سياسي ان ما حدث في جلسة يوم امس في البرلمان يؤكد انحياز طرف على حساب طرف اخر دون النظر الى عواقبها على الوطن والمواطنين وإظهار وجود كتل سياسية تؤيد الغزو الأمريكي ، وانهم ليسوا طوق نجاة ” للاكراد والسنة ” .

وقال المحلل السياسي زيد النعيمي لوكالة “عراق اوبزيرفر ” ان جلسة البرلمان ليوم امس كان يمكن أن تبدأ الجلسة باتخاذ قرار واحد واضح وصريح والتصويت على آلية اخراج القوات الامريكية والتحالف الدولي، دون النظر الى انحياز ” الكرد والسنة ” الى رفض خروجهم بحسب تصريحات لنواب.

سيرحلون

ولفت النعيمي إلى أن الحكومة جادة بالتفاوض مع الجانب الامريكي لايجاد آلية لخروج قواتهم وتجنب المواجهة والتي سترتد على عموم العراقيين في حالة التعنت من جهة على حساب جهة اخرى والتي تؤكد ان الأمريكيين سيرحلون مهما طال الزمن لانهم سيكونون تحت القصف العنيف سواء في العراق او خارجه .

السنة والاكراد

بدوره قال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني شيروان الدوبرداني، امس السبت،ان الكرد وغالبية السنة لديهم تخوف “حقيقي” من خروج الاميركان .

واكد الدوبرداني بحسب تصريح مقتضب ، ان الكرد والسنة بحاجة لهم ، في اشارة الى الامريكان والتحالف الدولي.

الى ذلك قال النائب مصطفى سند اليوم، ان مقررات الجلسة التداولية التي انتهت قبل قليل ، والتي تم من خلالها إحالة مسودة قانون أخراج قوات التحالف إلى لجنة الأمن والدفاع واللجنة القانونية لغرض تهيئته للتصويت في الجلسات القادمة .

وبحسب سند، انه سيتم إستضافة القادة الأمنيين المعنيين بالتفاوض مع القوات الأمريكية في اللجان المشتركة ، فيما اكد تشكيل لوبي من بعض النواب الشيعة لكسر نصاب جلسات اختيار رئيس مجلس النواب التي يتجاوز حضورها ال٣٠٠ نائب، كما سيتم منع أي تعديل بالموازنة من شأنه رفع حصة الإقليم الذي سترسله الحكومة بتعديل الجداول .

ولفت الى أن الحضور كان ٧٥٪ من نواب الشيعة، وصفر سنة وصفر كُرد ماعدا نائبين من الاسلامي الكوردستاني والعدل .

كذلك شهدت الجلسة حضور جيد للنواب المستقلين ونواب تشرين .

دعم المفاوضات

ووجه رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي ،بتشكيل لجنة نيابية لمتابعة ودعم مفاوضات الحكومة لإنهاء مهام قوات التحالف الدولي.

يذكر ان الحكومة العراقية بدأت اولى جولاتها من التحالف الدولي يوم الخميس الماضي للوصول الى صيغة لاخراج جميع قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الامريكية من العراق.

اخراج القوات الاجنبية

ودعا مجلس النواب، امس، الحكومة لتنفيذ قرار البرلمان باخراج القوات الأجنبية من العراق في العام 2020.

وقالت الدائرة الاعلامية للمجلس في بيان، ان “مجلس النواب، يدعو الحكومة إلى تنفيذ قرار مجلس النواب رقم (18) لسنة 2020، المتعلق بأخراج القوات الأجنبية وإنهاء مهامها في العراق، بناء على تطور القدرات الأمنية العراقية، ولعدم وجود أي اتفاقية جديدة مع القوات الأجنبية توجب البقاء”.

وافتتح النائب الاول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي ،يوم امس ، جلسة تداولية لمناقشة الاعتداءات على السيادة العراقية.

وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان: إن” رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي افتتح جلسة تداولية لمناقشة الاعتداءات على السيادة العراقية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى