العراقخاص

محلل يتحدث عن انتخابات كردستان العراق المقبلة

 

بغداد/ عراق اوبزيرفر

توقع استاذ العلوم السياسية محمد طالب كريم:” اليوم الاحد، ،تحديد موعد الانتخابات في كردستان العراق ومشاركة الاحزاب في الاقليم ، فيما اشار الى ان اجراء الانتخابات بالصيغة السابقة كانت مستحيلة.

وقال كريم لوكالة “عراق اوبزيرفر” ان ترحيل الموعد الى تشرين الثاني، ونسبة المقاعد كانت محسوبة ،وبالتالي اتاح فرصة جديدة لأجراء الانتخابات ، فيما اشار الى ان نجاح هذه الانتخابات ليست العبرة منه اجراء الانتخابات ،لكن النجاح من خلال ثقة الناخب بالعملية الانتخابية.

وتابع، ان هذا يجب جاء من رضا الاحزاب بشكل مباشر ،وعندما تكون القوانين، تكون الاليات متوافرة مما يحكم بعد عملية الشك او الحديث عن الشكوك التي تدار بالانتخابات، هذا من جانب ، ومن جانب آخر ،اعتقد اه ان العملية تم دعمها ورعايتها  من حكومة بغداد، والتي تريد  للانتخابات ان تنجح في اقليم كردستان، وهو نموذج طيب وجميل حقيقة للنظام الديمقراطي العراقي بعد عام 2003 .

واردف ان حكومة السوداني تسعى الى  للاستقرار، سواء كان في محافظات العراق خارج الاقليم او المنتظمة بالاقليم. وهذا ايضا سينعكس على نجاح الانتخابات ودعم الحكومة دعم اللوجستي والفني والسياسي والاعلامي ايضا سينعكس على نوع العلاقة في القادم، نحو انتخابات الدورة السادسة للدولة العراقية برمته، وان نتائج الانتخابات ورضا الاحزاب عن مقررات تاريخ الانتخاب هذا ايضا سيفتح نافذة جديدة نحو تحالفات جديدة مع القوى التي دعمت هذه الانتخابات.

وكان رئيس إقليم كردستان نيجرفان بارزاني قد حدد، في آذار الماضي، تاريخ (10 يونيو/حزيران) إجراء الانتخابات.

ويتألف برلمان كردستان، وفق القانون الجديد من 100 مقعد (كانت 110 مقاعد سابقاً) موزعة على المناطق الانتخابية، بواقع 34 مقعداً لأربيل، منها مقعد واحد للمكون المسيحي ومثله للتركمان و38 مقعداً كلياً للسليمانية منها مقعد للمكون المسيحي ومثله للتركمان، و25 مقعداً لدهوك وضمنها مقعد واحد للمكون المسيحي، و3 مقاعد لحلبجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى