العراقخاص

محلل يخشى ان يحبط امير الكويت اتفاق العراق وتركيا

 

بغداد/عراق اوبزيرفر

اكد المحلل السياسي علاء العزاوي اليوم الاربعاء ، ان زيارة امر الكويت مشعل الاحمد الصباح ، الى تركيا تحمل اكثر من رسالة كبيرة قد يكون العراق احد اطراف اللقاء بين الرئيسين “التركي والكويتي .

وقال العزاوي لوكالة “عراق اوبزيرفر” ان الزيارة المبهمة تشير الى تحرك سياسي كبير قد تخوضه الكويت لتقلب الاتفاقات العراقية التركية والتي جرت الشهر الماضي والتي وقعت على مستوى عال بين رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والرئيس التركي مع وفد تركي كبير .

ولفت المحلل السياسي ان الاهم في اتفاق العراق وتركيا وجود طرفين من الخليج والذين كانا ضمن الاتفاق “الامارات قطر ، فيما اكد ان الاتفاق الرباعي قد يساهم بالحد من التحركات الكويتية لاحباط كل مسعى اقتصادي يحققه العراق، فيما يخشى العزاوي من ان الزيارة قد تحبط وتقلب الاتفاق السياسي الاقتصادي مع تركيا  .

واشار الى ان العراق يملك اهم ورقة لايقاف تركيا الانجرار مع الجانب الكويت وهذا بعيد المنال لان تركيا لاتريد ان تخسر مصالحها الاهم في العراق وهو “حزب العمال الكردستاني” ، فيما لفت الى ان تركيا لامصالح كبرى لها مع الكويت ، وان موقفها قد تغير “بعض مواقفها وليس الكل بالاتفاق” مع العراق ، وقد يكون لا  ، فيما اشار الى قرب افتتاح ميناء الفاو الكبير والذي قد يربك الحسابات الكويتية، وان انقرة تهمها بغداد اكثر من الكويت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى