اقتصادالعراقالمحررخاص

محلل يكشف “اصل المشاكل” في العراق

 

بغداد/ عراق اوبزيرفر

اكد المحلل السياسي الدكتور طالب محمد كريم  اليوم السبت، ان عدم تشريع قانون النفط والغاز في مجلس النواب ،الذي يتأصل على المادتين ١١١و ١١٢ هو اصل المشاكل بين حكومة الاقليم وحكومة بغداد.

وقال طالب لوكالة “عراق اوبزيرفر”  انه على اثر هذا جعل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ، واحدة من اولويات نجاح العملية السياسية ، وهو تشريع هذا القانون الذي يؤسس لمرحلة جديدة، وتفاهم ينظم العلاقة بين الطرفين ،وينهي مرحلة عذاب الموظفين والمتقاعدين ،واصحاب المصلحة من قطع الرواتب التي تعتمد على مبادرة النفط والموازنة الاتحادية.

واستطرد المحلل السياسي ،انه  بالرغم من اهمية هذا القانون نستغرب بشدة، عدم وجود اهتمام بتسريعه، وانهاء هذه المرحلة القلقة، ومن الغريب ان الاطراف ترمي كرة التأخير، في ملعب الآخر، وتبادل الاتهامات والتقصير فيما بينهما والضحية هو المواطن.

وطالب المحلل السياسي ،ان تكون الشفافية هي الظاهرة للعلن والمكاشفة ،امام الراي العام والعمل بجد لانهاء المشكلة من الاصل، والكل على ابواب مرحلة الانتخابات القادمة ،التي تتطلب المشاركة الواسعة ،والزحف الجماهيري نحو صناديق الاقتراع.

وتساءل طالب عن كيفية اكتساب الاصوات واتساع الرقعة الجغرافية للجماهير ان لم تعط احزاب السلطة والكتل البرلمانية منجزا حقيقيا للمواطنين ؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى