اقتصادالعراقالمحررخاص

مذكرة تفاهم “بيئي” بين العراق وقطر

بغداد/ عراق اوبزيرفر

اتفق العراق وقطر، اليوم السبت، على إعداد مذكرة تفاهم شاملة تخص قطاع البيئة.

وذكر بيان لوزارة البيئة،، إن” وزير البيئة نزار ئاميدي أكد حرص الحكومة العراقية على توطيد العلاقات العربية العربية لاسيما مع دولة قطر الشقيقة في كل المجالات ومنها القطاع البيئي”، لافتة، إلى أنه” جاء ذلك على هامش المشاركة في المؤتمر الدولي لمكافحة العواصف الرملية والترابية المنعقد حاليا في عاصمة الجمهورية الإسلامية الإيرانية طهران ولقائه مع نظيره فالح بن ناصر بن أحمد بن علي آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي القطري”.

وأعرب ئاميدي، بحسب البيان، عن” أهمية استثمار العلاقات العربية والدولية في تحسين الواقع البيئي للعراق والدول المتأثرة بالتغير المناخي، إذ ترى وزارة البيئة العراقية أن تعزيز العمل التشاركي بين دول الجوار والمنطقة سيعطي مؤشرات ونتائج أكثر إيجابية في مواجهة مخاطر التغير المناخي”.
من جانبه، أعرب وزير البيئة والتغير المناخي القطري عن” اعتزاز الحكومة القطرية بتوطيد تلك العلاقات و استثمار العمل البيئي والتعبير عن عمق العلاقة بين البلدين”، مشيرا، إلى أنه” سيعقبها مشاركة قطرية فاعلة في المؤتمر الدولي للمناخ الذي سيعقد في بغداد نهاية هذا العام بعد تلقيه دعوة من شقيقه وزير البيئة نزار ئاميدي”.
وأكد ئاميدي، أنه” تم الاتفاق على إعداد مذكرة تفاهم شاملة لوضع آلية التعاون بالإطار العملي و الزمني الممنهج خلال الأشهر المقبلة”.
و تطرق وزير البيئة القطري فالح بن ناصر بن أحمد” للتجربة الرائدة التي بدأ بها العراق في زراعة مئات نباتات المانغروف في البصرة التي عدها رائدة باعتبار أن دولة قطر سبقت العراق وحققت فائدة بيئية مميزة للمناخ البحري وإمكانية دعم العراق ووزارة الزراعة في زراعة أعداد أخرى بالسواحل البحرية العراقية؛ لأنها نباتات تمتاز بقدرتها العالية على تحمل المياه المالحة وإسهامها بتحسين نوعية الهواء والبيئة”.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى