العراقرئيسية

مركز حقوقي: العراق يخسر المليارات يومياً بسبب أزمة المياه

بغداد/ عراق أوبزيرفر

اكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان في العراق، فاضل الغراوي، الاربعاء، ان ازمة المياه المستمرة في العراق أدت الى كوارث انسانية وبيئية والحقت خسائر تقدر بالمليارات يوميا.

واضاف الغراوي في بيان تابعته وكالة عراق أوبزيرفر، ان “ازمة المياه ادت الى مشاكل الجفاف والتصحر وارتفاع العواصف الترابية واثرت على نسبة الاراضي المزروعة والتي تعتمد على المياه بشكل رئيسي وادت الى نزوح الاف العوائل واثرت على المناخ والبيئة وهددت الاهوار والبحيرات الطبيعية بالجفاف”.

الغراوي طالب الحكومة بتقديم شكوى الى مجلس الامن حول الانتهاكات الحاصلة من تركيا بسبب الاستخدام الجائر للسدود ومنع تدفق المياه للعراق ومخالفتها القوانين الدولية الخاصة بالمياه ومطالبتها بتقديم تعويضات عن الاضرار التي لحقت العراق ومواطنيه والتي تقدر بمليارات الدولارات بسبب ازمة المياه.

واضاف ان تطبيق الاستمطار الصناعي سيكون احد الحلول العاجلة لسد النقص الحاصل بسبب ازمة المياه وقلة الامطار التي يعيشها العراق في الفترة الاخيرة وسيساهم في تحسين المناخ وتقليل درجات الحرارة في الصيف وسيؤدي الى استثمار كم هائل من الاراضي في الزراعة وسينعش الاهوار والبحيرات ويساهم بشكل كبير بتعزيز الخزين المائي.

الغراوي طالب رئيس مجلس الوزراء بتشكيل الهيئة الوطنية للاستمطار الصناعي وتطبيقه بشكل فوري لمعالجة ازمة المياه والاطلاع على التجارب الحاصلة في الامارات وعمان والاردن التي طبقت الاستمطار الصناعي بعد ان استعانت بكبرى الشركات العالمية لتنفيذه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى