العراق

مستشارة السوداني: إطلاق استراتيجية تمكين المرأة وتنفيذها ملزم لجميع الوزارات

بغداد / عراق اوبزيرفر

أعلنت مستشارة رئيس الوزراء لشؤون المرأة آلا طلباني، اليوم الثلاثاء، إطلاق استراتيجية تمكين المرأة التي تشمل جوانب عديدة، فيما أشارت الى أن مجلس الوزراء صوت عليها وأصبحت ملزمة للوزارات كافة.

وقالت طلباني، إنه “من أهم الأمور التي نفتخر بها في حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة للأعوام ما بين 2023 -2030″، مشيرة الى أنها “تشمل عدة جوانب، وتم العمل على إعدادها من قبل دائرة تمكين المرأة في أمانة مجلس الوزراء ومنظمات المجتمع المدني ومجلس النواب ومتخصصات من النساء العراقيات”.

ولفتت، الى أن “الاستراتيجية شاملة وفيها عدة جوانب ومنها تمكين المرأة سياسياً من خلال تشريع وتعديل بعض القوانين في مجلس النواب، وأيضا فيها جانب صحي وتعليمي”، مؤكدة أن “الاستراتيجية صوت عليها في مجلس الوزراء وأصبحت ملزمة لكل الوزارات، وهذا يعني ان كل الوزارات وضعت ضمن موازناتها جانبا لتمكين المرأة وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية”.

وبشأن الناجيات من داعش ذكرت: “هناك تخصيص مالي خاص لهن في الموازنة العامة الحالية والأعوام المقبلة”، مبينة أنه “تم تشريع قانون خاص بهذا الصدد وتعيين مدير عام خاص بشؤون الناجيات من داعش”.

وتابعت، أن “مجلس الوزراء مشترك في التعديلات التي يقوم بها مجلس القضاء الأعلى بما يخص قانون العقوبات ومناهضة العنف الأسري”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى