اقتصادالعراقخاصرئيسية

مستشار السوداني: ارتفاع الدولار حالياً “ضوضاء ملونة”

بغداد / عراق أوبزيرفر

رأى مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية، مظهر محمد صالح، اليوم الجمعة، أن حزم البنك المركزي ستسرع مستويات تلبية الطلب على العملة الأجنبية وفيما أوضح سبب فارق سعر الصرف بين الرسمي والسعر في السوق الموازي أكد أن الارتفاع الأخير مصطنع ومبني على معلومات زائفة يصطلح تسميتها بـ(الضوضاء الملونة).

وقال صالح، إن “هنالك فَرْقاً بين توازن قوى العرض والطلب في السوق النقدية وقوة تدخل السياسة النقدية في هذه المرحلة الانتقالية بتنظيم أصول إجراءات التجارة الخارجية، وتلبية احتياجات التمويل بالعملة الأجنبية من جانب القطاع المصرفي وعلى وفق قواعد الامتثال الدولية من جهة والتي تجري بشكل متسارع بمرور الأيام، وبين الطارئين من صائدي فرص الربح من المضاربين وتجار الأزمات في السوق النقدية”.

وأضاف، أن” هؤلاء يتاجرون بناء على معلومات مشوشة أو ملونة يتم تداولها في الأسواق الرمادية لتحقيق أرباح قدرية تتم على حساب قانونية الإجراءات والترتيبات التي تتبعها السياسة النقدية في تحقيق الاستقرار في المستوى العام للأسعار والعمل بسعر الصرف الرسمي الجديد، دون إدراك من هؤلاء لأهمية تنفيذ المعادلة القوية بين قوة الاحتياطيات الأجنبية العالية وقوة الدينار العراقي الذي استقر رسميا على 1300 دينار للدولار الواحد”.

وتابع صالح: “بسبب ضعف مؤسسات السوق المنتظمة في التحقق من الإشارات الإيجابية لقوة الاقتصاد الوطني وقوة احتياطياته التي تعدت 115 مليار دولار فإن السوق ما زالت تتأثر بما يسمى في الاقتصاد (بالضوضاء الملونة)”.

وأوضح أن “(الضوضاء الملونة) تجسيد لمعلومات مشوشة زائفة تقوم على الإشاعة لتوليد ضوضاء سعرية وانحرافات مصطنعة لتحقيق أرباح قدرية أو خاطفة على حساب التاثير في الاستقرار السعري نفسه دون إدراك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى