العراق

مستشار حكومي يوضح آلية اختيار الشركات المنفذة للربط السككي البصرة – الشلامجة

بغداد / عراق اوبزيرفر

أوضح مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل، ناصر الأسدي، اليوم الجمعة، آلية اختيار الشركات المنفذة لمشروع الربط السككي البصرة – الشلامجة ، فيما حدد السقف الزمني لتنفيذ المشروع.

وقال الأسدي، إن “هناك شركات معروفة عالمياً في مجال تنفيذ وإنشاء وتصميم السكك الحديد، وهناك بعض الإجراءات الحكومية من بينها المباشرة بدعوة هذه الشركات وإجراء تقييم لأداء وكفاءة وخبرة وتاريخ الشركات والتكنولوجيا التي تمتلكها”.
وأضاف أنه “على أساس التقييم سيتم اختيار الشركات الأفضل لتنفيذ مشروع الربط السككي مع إيران، وتوجيه دعوة مباشرة إلى 3 أو 4 شركات منها، ومن ثم نبدأ بعملية التعاقد مع هذه الشركات وإجراء التصاميم المطلوبة والإجراءات الهندسية من خلالها”، لافتاً إلى أن “السقف الزمني للمشروع 24 شهراً”.
وأوعز رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الخميس، بتوجيه دعوات مباشرة إلى الشركات الخاصة بتنفيذ مشروع الربط السككي مع إيران.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس اجتماعاً خاصاً بمشروع الربط السككي البصرة – الشلامجة الخاص بنقل المسافرين والزائرين والذي تم وضع حجر الأساس له في شهر أيلول الماضي، وجرت، خلال الاجتماع، مناقشة الإجراءات المتخذة لتنفيذ المشروع، والوقوف على طبيعة العمل الإداري المتعلق به”.
وأكد رئيس الوزراء، “أهمية هذا المشروع كونه سيسهم في تسهيل إجراءات نقل الزائرين خلال مواسم الزيارات التي يشهدها العراق، بالإضافة إلى أهميته للمسافرين من العراق والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وصولاً إلى بلدان آسيا الوسطى، وتواصله مع باقي طرق النقل”.
وأوعز، بـ”توجيه دعوات مباشرة للشركات الخاصة بتنفيذ المشروع، وحسم موضوع الدراسة البيئية، فضلاً عن متابعة الإجراءات الخاصة باستكمال استملاكات الأراضي التي يقع عليها مسار المشروع”.
ووجه، بـ”ضرورة الالتزام بتوقيتات تنفيذ المشروع، وعدم التباطؤ أو التلكؤ في التنفيذ، من أجل إكمال هذا المشروع الحيوي الذي سيخدم المواطنين والزائرين من العراق وباقي البلدان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى