خاص

السوداني: ايقاف تصدير نفط الإقليم أضر بإيرادات العراق

بغداد / عراق اوبزيرفر

وصف رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الاتفاق الذي ابرم مع حكومة إقليم كوردستان اليوم الثلاثاء، بشأن استئناف تصدير نفط الإقليم بأنه “مؤقت”.

وقال السوداني خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم، مع رئيس حكومة اقليم كوردستان مسرور بارزاني، إن “اي تأخير بشأن عدم استئناف تصدير النفط سيؤثر بشكل واضح على الموازنة، وبالتالي سترتفع نسبة العجز”، موضحا أن توقف تصدير نفط كوردستان “فيه ضرر بالغ لكل العراقيين وهذا الاتفاق سيقلل من تلك المخاوف”.

وأضاف أن “هذه ثروة للشعب العراقي كافة وعلينا أن نزيل كل المعوقات لكي يستأنف التصدير”، مشددا أن “على الجميع الالتزام بالاتفاق وتنفيذه”.

وأوضح السوداني، أن “هذا الاتفاق مؤقت لحين وصول قانون الموازنة وتشريعه من قبل مجلس النواب، أي أن الاتفاق على استئناف تصدير نفط كوردستان مؤقت لحين وصول قانون الموازنة”.

وبين السوداني، أن “قانون الموازنة واضح ويعالج كل المشاكل بين اربيل وبغداد”، مشيرا الى ان “هناك اتفاقا سياسيا صوت عليه مجلس النواب ووضعنا ضمن هذا الاتفاق النصوص التي تعالج ذلك الملف”.

وأكد أن “قانون الموازنة سيتضمن توزيع عادل للثروة على العراق كافة”، لافتا الى أن “هناك لجان تتابع المواد الواردة في بنود الاتفاق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى