اقتصادرئيسية

مسرور بارزاني في تركيا لبحث وقف صادرات النفط

أنقرة / عراق اوبزيرفر

وصل مسرور بارزاني، رئيس حكومة كردستان العراق، إلى تركيا، اليوم الثلاثاء، لإجراء محادثات مع الرئيس رجب طيب أردوغان، حول موضوعات منها توقف صادرات النفط.

وقالت الرئاسة التركية على «تويتر»: «إن أردوغان التقى مع بارزاني في القصر الرئاسي بأنقرة»، ونشرت صورة للزعيمين وهما يتصافحان.

وقال مسؤول كردي كبير مقرب من مكتب رئيس وزراء حكومة كردستان العراق: «يجب مناقشة قضايا مختلفة منها الأمن في المنطقة. لكن ستكون لصادرات النفط أولوية قصوى».

إيقاف الصادرات

وأوقفت تركيا صادرات تبلغ 450 ألف برميل يومياً من شمال العراق عبر خط الأنابيب العراقي التركي في 25 مارس/ آذار، بعدما أصدرت هيئة التحكيم في غرفة التجارة الدولية حكمها في قضية تحكيم.

وقال مسؤول كردي آخر مُقيم في بغداد: «إن زيارة برزاني تهدف إلى إيجاد سُبُل للإسراع باستئناف تلك الصادرات التي تعد مصدراً حيوياً للنقد في إقليم كردستان».

وترغب تركيا في التفاوض بشأن حجم التعويضات التي قضى قرار التحكيم بأن تدفعها، وكذلك تسعى إلى توضيح أمور تتعلق بقضايا تحكيم أخرى مفتوحة.

ووجدت تقديرات ل«رويترز» أن «حكومة إقليم كردستان خسرت أكثر من 2.2 مليار دولار بسبب توقف خط الأنابيب لفترة 87 يوماً، على أساس تصدير 375 ألف برميل يومياً، والتخفيضات التاريخية في الأسعار من جانب حكومة كردستان العراق مقابل أسعار خام برنت».

والتقى وفد فني معني بالطاقة من تركيا مع مسؤولي نفط عراقيين، الاثنين، لبحث مسألة الصادرات.

وأبلغ مسؤولو النفط العراقيون «رويترز» أنه سيتعين إجراء مزيد من المحادثات من أجل استئناف صادرات النفط من شمال العراق.

وقال مكتب رئيس وزراء حكومة كردستان العراق في بيان: «إن من المقرر أن يجتمع برزاني أيضاً مع وزير خارجية تركيا ومسؤولين حكوميين كبار، لاستكشاف سبل تعزيز العلاقات بين إقليم كردستان وتركيا».

(رويترز)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى