خاصرئيسية

مسرور بارزاني: ينبغي تحويل حلبجة إلى محافظة بشكل رسمي 

 

أربيل/ عراق اوبزيرفر

أكد رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، اليوم الاحد، على ضرورة الإسراع في إتمام إجراءات تحويل حلبجة إلى محافظة على المستوى الاتحادي رسمياً وتخصيص ميزانية تنموية لها. جاء ذلك خلال مراسم رسمية أقيمت في محافظة حلبجة، حيث وضع بارزاني الحجر الأساس لسايلو حلبجة بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين ووزير التجارة الاتحادي.

يهدف مشروع سايلو حلبجة، الذي تنفذه شركتا أدمن و(ABP TDS) بتكلفة إجمالية تبلغ 27 ملياراً و203 ملايين و220 ألف دينار، إلى تعزيز القطاع الزراعي في المحافظة وتوفير فرص عمل لأهاليها. وفي كلمته خلال المراسم، شدد بارزاني على أهمية إنجاز المشروع في الوقت المحدد وبأعلى المعايير الدولية، مؤكداً على ضرورة خدمة المزارعين والمواطنين في المنطقة.

وأشار بارزاني إلى اجتماع عقده الأسبوع الماضي مع وفد من مجلس إسناد حلبجة، حيث تمت مناقشة سبل تطوير المحافظة وتعزيز الخدمات والبنية التحتية الاقتصادية فيها. وأعرب عن تطلعه إلى مشاركة القطاع الخاص في مسيرة التنمية الاقتصادية في كوردستان عموماً وحلبجة خصوصاً.

أعرب بارزاني عن أسفه لعدم استكمال الإجراءات الرسمية على المستوى الاتحادي لتحويل حلبجة إلى محافظة بعد مرور أكثر من 10 سنوات على قرار حكومة إقليم كوردستان بهذا الشأن. وأكد على ضرورة الإسراع في إتمام هذه الإجراءات والتعامل مع حلبجة كمحافظة رسمياً، مع تخصيص ميزانية تنموية لها، مشيراً إلى استمرار التواصل مع الجهات المعنية في الحكومة الاتحادية لتحقيق ذلك في أقرب وقت.

كما شدد بارزاني على ضرورة تعويض شعب كوردستان والعراق عموماً بصورة منصفة، مؤكداً أن حكومة إقليم كوردستان ستواصل مساعيها في هذا الصدد. ودعا إلى توحّد جميع الأطراف الكوردستانية في بغداد لتحقيق هذه الأهداف.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن سايلو حلبجة يمثل جزءاً من خطط حكومة إقليم كوردستان لدعم مزارعي المنطقة وتطوير القطاع الزراعي الغني فيها. ونوّه إلى أن تنفيذ مثل هذه المشاريع، بالإضافة إلى مشاريع زراعية وصناعية وسياحية أخرى، سيسهم في النهوض الاقتصادي وتحفيز حركة التجارة، مما سيؤدي إلى توفير فرص عمل جديدة لأهالي المنطقة. وأكد التزام حكومة الإقليم بتقديم كلّ ما يلزم لخدمة أهالي حلبجة وكوردستان عامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى