المحرررئيسية

مصادرنا: تخويل السوداني بإقالة وتغيير أي وزير بعد 90 يوماً من تسلم مهامه

بغدادا/عراق اوبزيرفر
كشف مصدر مطلع، اليوم الثلاثاء، عن تخويل القوى السياسية لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني بإقالة وتغيير أي وزير بعد 90 يوماً من تسلم مهامه.
وقال المصدر لوكالة عراق اوبزيرفر، ان :”الحكومة ولدت بعد تحديات وصراع طويل لسنة كاملة واستطاعت القوى الاتفاق على تشكيل الحكومة ولدينا تحفظات على بعض الوزارات ولكن بالمجمل امتازت الحكومة بالاختيار برئيس وزراء يختلف عن الباقين لديه حرية الاختيار وقد اختار اربع وزراء”.
واضاف “نطمح من هذه الحكومة ان تصحح ولو جزء من المخلفات السابقة وتستطيع كسب ثقة الشعب”.
واشار ، الى “اصرار بعض القوى السياسية على تقديم شخص معين على وزارات {الخارجية والصناعة والتخطيط} ولم تكن فيها مرونة في الاختيار وبعض القوى السياسية كانت لها رغبة بتغيير هذه الاسماء”. 
ونوه الى “تخويل القوى السياسية السوداني باقالة اي وزير متلكئ او يثبت عليه ملف فساد”، مستدركاً “السوداني طرح خلال اول اجتماع له الاعتماد على الية التغيير من خلال تقييم اداء كل الوزارات والوكلات والهيئات منها المناصب الامنية خلال 3 اشهر ومن يثبت عليه التلكؤ يقال بالاتفاق مع كل القوى السياسية”.
وبين ، ان “تعيين الدرجات الخاصة في حكومة تصريف الاعمال مخالفاً للقانون”، واصفاً، اتفاق العراق ومصر والادرن بـ”البائس ولا يستفيد منها البلاد”.
كما اكد “حاجة هيئات مكافحة الفساد الى دعم قانوني ومالي لكشف الملفات والسوداني منح صلاحيات كاملة بفتح اي ملف منها وهو سيكون معنيا بالامر”.
واوضح ، ان “المؤسسات الرقابية قادرة على كشف ملفات الفساد شريطة دعمها ونحتاج الى تعيين محققية وقضاة تابعين لهيأة النزاهة وليس لدوائر اخرى فالتحقيق الاداري في المؤسسات واحد من اوجه الخلل في النزاهة، وانه لا يمكن اجراء الانتخابات القادمة الا بمفوضية جديدة التي تحدد موعد الانتخابات ولابد من تغيير القانون الحالي بنا يخدم الشعب”. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى