عربي ودولي

مصادر دبلوماسية تكشف لـ”عراق اوبزيرفر” آخر المستجدات في غزة

بغداد/ عراق أوبزيرفر

كشفت مصادر دبلوماسية عربية لوكالة عراق اوبزيرفر اليوم الأحد ، اخر مستجدات الحرب في غزة. ​

وقدت المصادر أن تكثف قوات الاحتلال نشاطاها العسكري في غربي مدينة خان يونس حتى الأطراف الشمالية والشرقية من مدينة رفح، الأمر الذي من شأنه الدفع بجزء من الجماعات المسلحة على التوجه نحو مدينة رفح جنوبا.

وفقا للتقديرات فإن العملية العسكرية لقوات الاحتلال في مدينة خان يونس ستستمر عدة أسابيع، وستشمل العمل أيضا العمل ضد منظومة الأنفاق، بهدف الوصول إلى المختطفين وقيادات الجماعات المسلحة.

كما لاخظت المصادر “خلال الساعات الأخيرة، أن جيش الاحتلال قد قدم توصياته للحكومة بضرورة المناورة العسكرية في مدينة رفح والسيطرة على محور فيلادلفيا، ويشمل مخطط الاحتلال إخلاء المواطنين من مدينة رفح إلى منطقة “المواصي” غربي المدينة”.

ورأت “أن مخططات الاحتلال في مدينة رفح من شأنها أن تدفع بالمواطنين إلى اقتحام الحدود مع مصر، وخاصة وأن غالبية سكان القطاع تتواجد في مدينة رفح، ويعانون من أوضاع إنسانية صعبة في ظل نقص المساعدات الإنسانية، وعدم وجود مساكن آمنة في ظل سوء الحالة الجوية”.

وبحسب المصادر “يظهر من خلال تحليل المشهد على الجبهة الشمالية مع لبنان، أن حزب الله لا زال يحاول ربط جبهة لبنان بالحرب على قطاع غزة، وبناء على ذلك فإن فرصة التوصل لوقف إطلاق نار على الجبهة اللبنانية ضئيل”.

وقدرت المصادر” أن ترفع قوات الاحتلال من مستوى المواجهة ضد حزب الله، عبر تنفيذ توغل بري في لبنان، بهدف خلق “منطقة عازلة” وإبعاد حزب الله عن البلدات المحاذية للحدود، وبناء على ذلك فإن دولة الاحتلال ستحتل مناطق جديدة من الجنوب اللبناني تحت ذرائع أمنية”.

ورأت المصادر” أن الجبهة الشمالية مع لبنان لا زالت متوترة، وأن فرصة تدحرج الأحداث نحو مواجهة عسكرية لا زالت قائمة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى