خاصعربي ودولي

مصادر دبلوماسية عربية تكشف عن أزمة داخل حكومة الاحتلال الإسرائيلي

غزة/ عراق أوبزيرفر

كشفت مصادر دبلوماسية عربية لعراق أوبزيرفر عن وجود أزمة داخلية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والوزيرين عن أحزاب الصهيونية الدينية إيتمار بن غفير وبتسلائيل سموتريتش، حول ضم جدعون ساعر إلى كابينيت إدارة الحرب.

وتوقعت المصادر أن يؤدي ضم ساعر إلى الكابينيت إلى إضعاف موقف كل من بيني غانتس وغادي آيزنكوت، حيث يميل ساعر إلى المواقف اليمينية المتشددة.

وفي سياق متصل، حذرت المصادر من تصاعد عسكري محتمل في قطاع غزة، حيث تواصل قوات الاحتلال هجماتها العنيفة على كافة أرجاء القطاع، كجزء من الضغط على الجماعات المسلحة في القطاع، ولتمهيد الميدان نحو عملية برية واسعة، خاصة في محافظتي الوسطى ورفح.

وتشير التقديرات إلى أن قوات الاحتلال ستنفذ مناورة برية في مخيمات الوسطى (البريج والنصيرات والمغازي) في حال فشلت الجهود للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى.

وتسعى قوات الاحتلال إلى إخلاء مدينة غزة شمال القطاع من المواطنين بشكل كامل، خاصة في أعقاب تكثيف النشاط العملياتي لقوات الاحتلال في المدينة وطلبهم من المواطنين التوجه إلى جنوب القطاع.

وعلى صعيد صفقة تبادل الأسرى، تشير المؤشرات إلى وجود تفاؤل حذر في دولة الاحتلال حول إمكانية عقدها، لكن المصادر تعتقد أن حكومة الاحتلال معنية في تنفيذ جزء من الصفقة فقط، وإعادة المدنيين الإسرائيليين الأسرى من القطاع، وذلك لتخفيف حدة الضغط من قبل الجبهة الداخلية.

وأخيرًا، كشفت المصادر عن نية حكومة الاحتلال اتخاذ إجراءات ضد نشاط وكالة “أونروا” في الأراضي الفلسطينية، خاصة في أعقاب إعلان عدد من الدول عن إعادة تمويلها، حيث لوحظ وجود دعوات في حكومة الاحتلال لتنفيذ ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى