العراقالمحررخاص

مصادر دبلوماسية عربية لعراق أوبزيرفر: اسرائيل وضعت ثلاث سيناريوهات لاحتلال غزة

 

بغداد/ عراق اوبزيرفر

قالت مصادر دبلوماسية عربية اليوم السبت، أن قوات الاحتلال ستواصل هجماتها العنيفة على قطاع غزة، خلال الأيام المقبلة، بهدف استكمال احتلال مدينة غزة شمال القطاع، واحتلال المناطق الوسطى وخان يونس.

وفقا للمؤشرات  بحسب تصريح المصادر الدبلوماسية العربية لوكالة “عراق اوبزيرفر” فإن دولة الاحتلال ستنهي المرحلة الحالية من الحرب في القطاع خلال شهر كانون الثاني/ يناير المقبل، في حال كان تحركها على الأرض وفقا للمتوقع.

وترى المصادر ،أن انتهاء المرحلة الثانية من الحرب على القطاع لا يعني توقف الحرب، وإنما تخفيض وتيرة الهجمات العنيفة، بالإضافة إلى تخفيض القوات دون الانسحاب من القطاع، والتركيز على العمليات الموضعية والمداهمات للمربعات العملياتية، ونعتقد أن هذا الأمر لا زال ضبابيا.

ومضت المصادر بالقول، فإن الانتقال إلى المرحلة الثالثة، لن يأتي قبل أن يحاول جيش الاحتلال تحقيق انجاز أو صورة نصر في قطاع غزة، وفي منطقة خان يونس على وجه الخصوص.

وتعتقد المصادر ، أن المرحلة الثالثة التي يصفها الجيش بالمرحلة النهائية لا زالت ضبابية، إذ يرجح أن تستمر شهورا- سنوات في حال لم يكن هناك اتفاق يتم برعاية دولية لوقف الحرب على القطاع وإعادة ترتيب القطاع.

واشارت ا الى انه، وفقا للمؤشرات ستعمل قوات الاحتلال، على الاحتلال التدريجي لمناطق شرقي رفح، ونتوقع خلال المرحلة المقبلة أن تسيطر على محور فيلادلفيا مع مصر، ومن المرجح أن تقوم بإعادة بناء جدار حدودي- تحت أرضي خلال الفترة المقبلة.

وختمت المصادر حديثها بالقول ، انه يظهر من خلال تحليل المشهد في قطاع غزة، أن قوات الاحتلال تسعى إلى تطبيق نظرية الاحتلال الكامل على القطاع خلال الفترة المقبلة، دون تقديم رؤية واضحة حول مستقبل القطاع، ونرى أن ذلك يعود لاعتبارات شخصية لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى