خاصعربي ودولي

مصادر دبلوماسية عربية: نتنياهو يحاول تفكيك قائمة “المعسكر الرسمي”

الأراضي المحتلة/ عراق أوبزيرفر

أفادت مصادر دبلوماسية عربية لوكالة عراق أوبزيرفر، اليوم الخميس، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحاول تفكيك قائمة “المعسكر الرسمي”، برئاسة بيني غانتس.

وبحسب المصادر، فإن نتنياهو يسعى إلى حثّ جدعون ساعر، الذي يشغل منصب وزير الخارجية في حكومة الطوارئ، على الانشقاق عن القائمة.

وأوضحت المصادر أن نتنياهو يعتقد أن انشقاق ساعر سيضعف موقف غانتس، ويزيد من فرصه في تشكيل حكومة جديدة بعد انتهاء الحرب على قطاع غزة.

وأشارت المصادر إلى أن نتنياهو يواجه ثلاث سيناريوهات خلال الفترة المقبلة:

  • مواصلة إدارة الحكومة عبر إطالة فترة الحرب، وهذا برأي المصادر غير واقعي لأن إسرائيل ستخسر الرأي العام الدولي، وسيكون للحرب تداعيات على إسرائيل من الناحية الاقتصادية والداخلية وخاصة في ظل حالة الاستقطاب السياسي التي تعاني منها دولة الاحتلال.
  • إعادة تشكيل حكومته، عبر إخراج الأحزاب المتطرفة (عوتسماه يهوديت والصهيونية الدينية)، وإدخال أحزاب أخرى معتدلة، وهذا الأمر يلاقي دعما دوليا، ومرجح أن يقوم به نتنياهو بهدف تمرير تفاهمات دولية في اليوم التالي للحرب، وبهذا يحافظ نتنياهو على منصبه.
  • حل الحكومة والتوجه إلى انتخابات برلمانية جديدة، وفي ظل هذا الإطار من المرجح أن يخوض نتنياهو الانتخابات ولكن فرصة نجاحه في تشكيل الحكومة المقبلة ضئيلة جدا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى