عربي ودولي

مصادر عربية لـ” عراق أوبزيرفر” صفقة تبادل الأسرى مرتبطة بصلاحيات الوفد المفاوض

غزة/ عراق أوبزيرفر

قالت مصادر دبلوماسية عربية لعراق أوبزيرفر، اليوم السبت، إن صفقة تبادل الأسرى مرتبطة بصلاحيات الوفد المفاوض .

وبحسب تحليل المشهد الداخلي في حكومة الاحتلال، فأن هناك إقصاء من قبل رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، لأعضاء من الحكومة، حول صفقة تبادل الأسرى. وبحسب التقديرات فإن كلا من جدعون ساعر وبتسلائيل سموتريتش وإيتمار بن غفير سيطالبون بالانضمام إلى كابينيت إدارة الحرب.

واضافت المصادر ” نعتقد أنه في حال ضم بنيامين نتنياهو، أي عضو كنيست آخر إلى كابينيت إدارة الحرب، فإن ذلك يعني تقييدا لزعيم حزب “المعسكر الرسمي”، بيني غانتس، وحدّا من تأثيره وسيزيد من فرصة انسحابه من حكومة الحرب.

ورأت أنه في حال لم يوسع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو صلاحيات الوفد المفاوض حول صفقة تبادل الأسرى، فإنه لا يتوقع أن يكون هناك أي تقدم مؤثر في المفاوضات.

ورصدت خلال الساعات الماضية، أن قوات الاحتلال قد كثفت من هجماتها على محافظتي غزة والوسطى، وبناء على ذلك فإننا نرى أن التوجه في حكومة الاحتلال هو حسم المعركة العسكرية في هاتين المحافظتين، وخاصة للتحضير لعملية عسكرية في مدينة رفح جنوب القطاع.

كما بينت أنه في ظل التحديات التي تواجه قوات الاحتلال في إخلاء المواطنين النازحين من مدينة رفح، فإن التوجه سيكون إلى التوجه لعملية عسكرية في محافظة الوسطى.

ولفتت المصادر الى أن دولة الاحتلال لا زالت تماطل في عرض خطة سياسية لقطاع غزة، ونعتقد أن هذا الأمر من شأنه إطالة أمد الحرب على القطاع، وبالتالي سيؤدي إلى سقوط الآلاف من المواطنين.

بينما لاحظت خلال الساعات الماضية، أن دولة الاحتلال تسعى إلى استقطاب شركات دولية من أجل توزيع المساعدات الإنسانية في قطاع غزة، ونعتقد أن هذا الأمر يشير بشكل لا يقبل الشك إلى أن دولة الاحتلال تسعى إلى تعميق الاحتلال في القطاع، وتستبعد أي حل تكون السلطة الفلسطينية جزءا منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى