رئيسيةعربي ودولي

مصر: السيسي بحث مع وروته الاوضاع في غزة

عواصم/ متابعة عراق اوبزيرفر

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء،مصر..السيسي أن ما تمارسه إسرائيل تجاه المدنيين يمثل انتهاكا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، مشيرا إلى أن مصر حذرت مرارا من الخطط الإسرائيلية لجعل الحياة في قطاع غزة مستحيلة، كما حذرت من شن عملية عسكرية برية في رفح الفلسطينية.

وقال السيسي خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم مع مارك روته رئيس وزراء مملكة هولندا أن «معاناة الشعب الفلسطيني في كامل الأراضي الفلسطينية المحتلة لن تتوقف سوى بالاعتراف بدولة فلسطين ومنحها العضوية الكاملة بالأمم المتحدة، والعمل على تنفيذ حل الدولتين وفقا للمرجعيات الدولية وأن التسويف في حل القضية الفلسطينية يعرض المنطقة والعالم لمخاطر عدم الاستقرار».

وأشار المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية المصرية إلى أن مباحثات الرئيس السيسي مع رئيس وزراء هولندا تناولت الأوضاع في قطاع غزة، وأكدت له ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وإنهاء إسرائيل أعمالها العدائية.

وقال الرئيس المصري: «دعوت رئيس الوزراء الهولندي لبذل جهوده الصادقة في هذا الصدد كشرط أساسي لإنهاء الكارثة الإنسانية في قطاع غزة». موضحا أن «قرار بعض الدول تعليق مساهماتها مع وكالة الأونروا يتنافي مع كافة القيم والأعراف الإنسانية، ويؤكد ازدواجية المعايير في التعامل مع حقوق الفلسطينيين».

كما أكد على أنه لا يمكن أن تعلق وكالة أممية عملها بسبب اتهامات لبعض الموظفين بها، كما أن الأونروا تقوم بدور حصري في استقبال وتوزيع المساعدات في غزة.

وقال إن الضفة الغربية تشهد سياسة معرقلة لحياة الفلسطينيين عن طريق إطلاق العنان لعنف المستوطنين، وعمليات الهدم والطرد والاقتحامات العسكرية ومصادرة الأراضي، والأنشطة الاستيطانية.

من جانبه قال رئيس الوزراء الهولندي: «ندين عدم الوصول لحل سياسي في الأزمة الفلسطينية، وأشدد على ضرورة وجود دولة فلسطينية مستقلة، تعيش إلى جانب دولة إسرائيل، ولكن يجب أن نتجنب التصعيد والعنف».

وأشار رئيس الوزراء الهولندي إلى أن الهجوم البري الإسرائيلي في رفح ستنتج عنه كارثة إنسانية، مضيفا «تحدثت مع رئيس الوزراء الإسرائيلي من أجل الامتناع والتوقف عن تلك الخطوة».

وطالب رئيس الوزراء الهولندي بوجوب حماية الأمن البحري والمرور الآمن في البحر الأحمر.

وتجدر الإشارة إلى أن السلطات الصحية في قطاع غزة أعلنت ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 31272 شهيدا و73024 مصابا منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى