العراقرئيسية

مكتب السيستاني يصدر بياناً بشأن رؤية هلال شهر شوال

النجف الاشرف/ عراق اوبزيرفر

أصدرت لجنة الاستهلال في مركز البحوث والدراسات الفلكي، الذي يرعاه مكتب المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى، السيد علي السيستاني، بياناً حول رؤية هلال شهر شوال لسنة 1445 للهجرة/ 2024 للميلادي.

وذكر بيان ،انه “وفقاً للحسابات العلمية في مركز البحوث والدراسات الفلكية، إن رؤية هلال شهر شوال ستكون ممكنة بالعين المجردة في الشرق الاوسط ، وشمال افريقيا، و أوروبا، ومنطقة واسعة من القارة الامريكية وذلك عند غروب الشمس من يوم الثلاثاء 29 شهر رمضان المبارك الموافق 2024/4/9” ووفق هذه التوقعات يكون يوم الأربعاء 10 نيسان أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأضاف “كما أن الحسابات العلمية التفصيلية لـ (70) مدينة ابتداءً من مدينة سووا في شرق فيجي وحتى مدينة وايت هورس في غرب كندا تكشف عن الأمور التالية:

1ـ معطيات هلال شهر شوال لمناطق الشرق الأوسط مناسبة للرؤية، مع توفر الأنواء الجوية المناسبة والخبرة الكافية في الرصد.

2 ـ ظروف الرصد في مناطق شمال افريقيا، و اوروبا، أفضل من الشرق الأوسط، كما أن أفضل مناطق العالم للرصد هي مناطق واسعة من القارة الامريكية.

3 ـ رؤية الهلال غير ممكنة في استراليا، وفي المناطق القصوى من شرق آسيا ومن جنوب افريقيا ومن جنوب القارة الامريكية.

وأشار البيان إلى أن “بعض الفرق من ذوي الاختصاص والخبرة الميدانية والمهتمة برصد الهلال ـ ووفقاً للحسابات العلمية ـ ترى إمكانية رؤية الهلال بالعين المسلحة في شرق آسيا وجنوب افريقيا وجنوب امريكا الجنوبية”.

ونوه الى “أننا سنتصدى لاستلام وتحليل تقارير الرصد، ثم تسليمها الى الجهات الشرعية المعنية بذلك؛ لأن تحديد بداية الشهور القمرية لا يعتمد على محض الحسابات العلمية وإنما يعتمد على الثبوت الشرعي لرؤية الهلال”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى