العراق

مكية يعلن 31 آذار موعداً نهائياً لتقديم عروض مشروع معالجة النفايات وتوليد الطاقة في بغداد

بغداد/ عراق أوبزيرفر

أعلن رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار، حيدر مكية، اليوم الثلاثاء عن تحديد يوم 31 آذار المقبل موعداً نهائياً لتسلم وغلق التقديم على مشروع إنشاء محطة معالجة النفايات وتوليد الطاقة الكهربائية في بغداد، والذي يعتبر أكبر مشروع من نوعه في العراق.

وأكد مكية أن هذا المشروع يمثل استراتيجية جديدة للاستثمار التقني الحديث في العراق، حيث يهدف إلى معالجة النفايات الصلبة بطرق صديقة للبيئة وتوليد الطاقة الكهربائية من خلال تقنيات حديثة تُستخدم لأول مرة في العراق.

وأوضح مكية أن هذه الفرص الاستثمارية تحمل عنوانين رئيسيين:

  • معالجة النفايات وآثارها السلبية على البيئة والمواطن العراقي: حيث ستساهم محطة معالجة النفايات في الحد من التلوث البيئي وتحسين الصحة العامة للمواطنين.
  • توليد الطاقة الكهربائية والحاجة المتزايدة لها: حيث ستوفر محطة توليد الطاقة من النفايات 3000 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، مما يساهم في سدّ جزء من احتياجات العراق من الطاقة.

وأشار مكية إلى أن مشروع محطة معالجة النفايات وتوليد الطاقة الكهربائية سيكون في موقع النهروان بطاقة 3000 طن من النفايات يومياً، إلى جانب محطة أخرى تعمل عليها أمانة بغداد بنفس الطاقة والمساحة في منطقة أبو غريب.

وشدد مكية على أن هذه الفرص تمثل نقطة انطلاق حقيقية لهذه المشاريع في بغداد والمحافظات، مؤكداً أن الهيئة لديها خارطة طريق واقعية ونوعية للوصول إلى الشركات الدولية الرصينة ممن تمتلك الخبرة والإمكانية لتحقيق هذا النوع من الاستثمارات بالمواصفات المعروضة (الجيل الرابع وصعوداً).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى