المحررخاصعربي ودولي

من هو علي رضا أكبري المحكوم بالإعدام وما علاقته بشمخاني؟

طهران/ عراق أوبزيرفر

علي رضا أكبري الذي قرر القضاء الحكم عليه بالإعدام، هو أحد مستشاري وزير الدفاع الإيراني الأسبق علي شمخاني ونائبه في المنصب، اعتقل عام 2018، وكُتبت التهمة الموجهة إليه بـ “التجسس لصالح الاستخبارات البريطانية” في استمارة إعلان سجنه.

وحكم عليه بالإعدام في الفرع الخامس عشر لمحكمة الثورة في طهران. 

وكان أكبري يتمتع بعلاقة قوية ومقربة من وزير الدفاع الأسبق علي شمخاني الذي شغل المنصب خلال فترة حكومة محمد خاتمي، وشمخاني مازال أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي منذ 2013، وممثل رئيس الجمهورية في المجلس.

كان علي رضا أكبري نشطًا في مناصب حكومية مختلفة، لكن أبرز نشاط له كان في شغل منصب نائب وزير الدفاع أثناء رئاسة محمد خاتمي، ثم بعد تقاعده من الوظائف الحكومية، أصبح رئيسًا لمعهد البحوث الاستراتيجية.

لعب هذا المسؤول السابق في وزارة الدفاع الإيرانية دورًا في المفاوضات النووية ولهذا السبب يبدو أنه تم استخدامه في الحالات التي تتطلب المشورة في الشؤون الدبلوماسية.

وتذكر مصادر مختلفة أن “أكبري أدين قبل عدة سنوات، لكن حكم عليه بالإعدام قبل أربعة أشهر، وحاولت عائلته مؤخرا التواصل مع عدد من الشخصيات السياسية البارزة وطلبت تدخلهم”.

وتقول المصادر أن “قضية أكبري تتعلق بصراعات سياسية حساسة بين المحافظين والمعتدلين، وربما تتعلق بدرجة أكبر بمسألة انتقال القيادة في إيران، وليس لها علاقة بالتجسس في الأصل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى