خاص

مَن هي الدول التي أعلنت الاربعاء اول ايام عيد الفطر؟

بغداد/ عراق أوبزيرفر

أعلنت السعودية والكويت وقطر والبحرين والإمارات ولبنان والعراق أن الثلاثاء 09 أبريل هو المتمم لشهر رمضان، وأن الأربعاء 10 أبريل سيكون أول أيام عيد الفطر.

وقال الديوان الملكي السعودي إن المحكمة العليا قررت أن الثلاثاء هو المكمل للثلاثين من شهر رمضان، وأن الأربعاء هو أول أيام العيد.

وهو ما أعلنته كذلك لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر، وهيئة الرؤية الشرعية في مملكة البحرين، واللجنة المكلفة بتحري رؤية هلال شهر شوال في الإمارات.

وأعلن ديوان الوقف السني العراقي وإقليم كردستان، الاثنين، أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.

وقال الوقف السني في بيان إنه” لم تثبت الرؤية الشرعية للهلال، وعليه يكون يوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، وأن يوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك”.

وصدر عن مفتي الجمهورية اللبنانية، الشيخ عبد اللطيف دريان، أنه “لم تثبت لدينا رؤية هلال شهر شوال، وعليه فإن يوم غد الثلاثاء في 9 أبريل هو اليوم المكمِّل لعدَّة شهر رمضان المبارك ثلاثين يوما”.

وفي وقت سابق، رجح مركز الفلك الدولي، الذي يتخذ من الإمارات مقرا له، أن يحل عيد الفطر الأربعاء 10 أبريل في أغلب الدول، باعتماد رؤية الهلال.

وكتب المركز على حسابه في موقع “أكس”، أن الدول التي بدأت شهر رمضان الإثنين 11 مارس، ستتحرى الهلال الاثنين 8 أبريل، لكن رؤيته في ذلك اليوم “مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان ثلاثين يوما، ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل عيد الفطر فيها”.

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، أن عيد الفطر سيكون الأربعاء المقبل، موضحا أن شهر رمضان هذا العام سيستمر 30 يوما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى