سياسي

نائبة عن الديمقراطي تكشف حصة الكرد في الحكومة

بغداد/ عراق أوبزيرفر

أكدت عضو مجلس النواب العراقي عن كتلة الديمقراطي الكردستاني، اليوم الثلاثاء، جوان عبد الله، أن حصة الكرد من الكابينة الوزارية المقبلة أربع وزارات، وفق الاستحقاقات الانتخابية، مشيرة الى ان ثلاث من هذه الوزارات من حصة الديمقراطي الكردستاني.

وقالت جوان عبد الله في تصريح صحفي، انه “وبعد انتخاب رئيس جمهورية العراق، وفقاً للمادة 76 من الدستور العراقي يتوجب على رئيس الوزراء المكلّف أن يقدّم تشكيلته الوزارية خلال مدة 30 يوماً من تاريخ تكليفه، ووفقاً لمصادر سياسية داخل الإطار التنسيقي، فإن رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني وبعد تكليفه مباشرة بدأ حراكه السياسي للتفاهم حول صيغة وعدد الحقائب الوزارية في الحكومة الجديدة”.

أكدت أن حصص الكرد في الكابينة الوزارية الجديدة يجب ان تكون حسب الاستحقاقات الانتخابية، لأن الحكومة الجديدة ستكون حكومة توافقية وفقاً للاستحقاقات الانتخابية، ونعتقد ان الحزب الديمقراطي الكردستاني لديه حق بأن تكون من حصته ثلاث وزارات، من بين الوزارات الاربع للكرد بشكل عام”.

وأشارت الى أن “حصص الوزارات ستكون بالتوافق مع القوى الكردية الأخرى”، مبينة أنه “بالنسبة لهذه الوزارات، لم نصل لغاية الان الى مرحلة حسم الموضوع، وهناك تقارب وتفاهمات أولية جيدة بشأن ذلك، لكن لا يوجد اتفاق نهائي لحد اللحظة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى