خاصسياسي

نائب: “إجحاف كبير” بموازنات الوسط والجنوب

بغداد/ عراق أوبزيرفر

أكد نائب رئيس لجنة الاستثمار النيابية حسين السعبري، اليوم الاثنين، أن هناك اجحافاً كبيراً بحق محافظات الوسط والجنوب في التخصيصات المالية بالموازنة الاتحادية، فيما أشار الى أن المعيار السياسي طغى على المعيار الاقتصادي.

وقال السعبري في تصريح صحفي تابعته وكالة عراق أوبزيرفر ، إن “هناك اجحافاً كبير بحق محافظات الوسط والجنوب البالغ عددها 9 محافظات والتي تبلغ عد نفوسها 15 مليون، إذ يحصلون على 268 مليار، وهي ضئيلة مقارنة بمحافظات (ديالى والانبار ونينوى وصلاح الدين)”.

وأضاف أن “المسؤولية تقع على عاتق الكتل المنضوية في الحكومة والكتل الشيعية والكتل الممثلة للفرات الأوسط والجنوب، بأن تقف ضد هذا التقسيم المجحف”.

وأشار النائب المستقل إلى أن “محافظات الوسط والجنوب المنتج الوحيد في الحكومة وهي المنكوبة ويوجد ارتفاع في مستوى الفقر ويجب ان تتم معالجته”.

وأوضح السعبري، أن “توزيع التخصيصات المالية في الموازنة تم على معيار الاتفاقات السياسية”، مشددا على “ضرورة اتخاذ موقف حازم من قبل نواب محافظات الوسط والجنوب يشأن حصص محافظاتهم”.

يشار إلى أن نسبة العجز في موازنة 2023 بلغت 63.275 تريليون دينار مع اعتماد سعر 70 دولاراً لبرميل النفط، بالنظر إلى أن أكثر من 95 في المائة من إيرادات الموازنة تعتمد على مبيعات النفط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى