العراقخاص

نائب يحذر من استخدام قانون العشوائيات انتخابيا

 

اربيل/ عراق اوبزيرفر
حذر عضو لجنة الخدمات النيابية محما خليل من استخدام قانون العشوائيات انتخابيا “، مؤكدا ان استخدام مشاعر المواطنيين انتخابيا يعد خرقا كبيرا فمن حق المواطن امتلاك منزل في الدولة وهو حق كفله الدستور .
وقال خليل لـ عراق اوبزيرفر إن “قانون العشوائيات من القوانين المرحلة منذ خمسة دورات برلمانية “، مبينا انه “في كل دورة يستخدم كدعاية انتخابية لكسب اصوات المواطنيين”.
وأضاف أن “لجنة الخدمات النيابية طالبت ان لا يسبب قانون العشوائيات اي ضررا على ممتلكئات الدولة والمساحات الخضراء والمناطق المتميزة ومحرمات الشوارع، بالاضافة الى عدم التجاوز على حقوق المواطن الذي من حقه دستوريا امتلاك مسكن في الدولة العراقية”.
وتابع أن “الحكومات المتعاقبة كانت غير جادة خلال تعاملها مع هذا الملف فعند تشكيل الحكومة تكون مندفعة لكنها سرعان ما تتراخى خلال نصف عمر الكابينة الحكومية “، مشيرا الى ان القانون تمت قراءته قراءة اولى وثانية بالاضافة الى جلسات استماع كي نخرج بقانون كامل وشامل يضمن حقوق المواطنيين “.
وختم بالقول إن “العشوائيات ظاهرة غير حضارية ولمعالجتها يجب ان تتم بالطرق القانونية وتحت غطاء تشريعي والاستفادة من التجارب الدولية والمحلية منها تجربة اقليم كردستان حيث كان رائدا في بناء المجمعات السكنية عبر اللجوء الى الحلول العلمية الصحيحة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى