العراقرئيسية

سؤال نيابي للبنك المركزي: كم عدد الموظفين والمدراء غير العراقيين ورواتبهم في البنك الاهلي؟

بغداد/ عراق ابزيرفر

وجّهت النائب عالية نصيف سؤالاً برلمانياً لمحافظ البنك المركزي العراقي بشأن إعداد الموظفين والمدراء غير العراقيين ورواتبهم من العاملين في البنك الاهلي.
ودعت في تغريدة نشرتها على حسابها في منصة X، اطلعت وكالة “عراق اوبزيرفر” عليه ،جاء فيه:انه استنادا للمادة61/ سابعاً من الدستور والمادة 29 من قانون مجلس النواب وتشكيلاته والمواد”50 ،51،53″ من النظام الداخلي لمجلس النواب، اعلام البرلمان عن السند  القانوني لمخالفة البنك الاهلي للقوانين العراقية ،للبنك المركزي وقانون المصارف وتعليمات البنك المركزي.

واشارت الى اسباب عدم التصريح الحقيقي لرواتب العاملين بالبنك الاهلي لدى دائرة الضمان الاجتماعي وخصوصا غير العراقيين ، لورود معلومات للتهرب الضريبي واعلام البرلمان بالاجراءات .

وفي وقت سابق كشفت النائب عن دولة القانون عالية نصيف، عن سيطرة المصرف الأهلي العراقي على 33% من مبيعات الدولار في العراق، مؤكدةً أنّ هذا المصرف مملوك لغير العراقيين بنسبة 77%.

وقالت نصيف في تغريدة على منصة أكس، تابعتها وكالة عراق أوبزيرفر: “سبق وأن تكلمتُ منذ 5 شهور عن دور المصرف الأهلي العراقي في تحويل العملة الصعبة إلى خارج العراق، هذا البنك مملوك لغير العراقيين بنسبة 77 بالمئة، يسيطر على 33 بالمئة من مبيعات الدولار في #العراق.”

وأضافت نصيف: “في سنة 2023 اشترى هذا المصرف من نافذة بيع العملة مبلغ 10.8 مليار دولار، حجم الدولار المباع من نافذة بيع العملة لسنة 2023 بلغ 33.4 مليار دولار بحسب بيانات البنك المركزي العراقي، نسبة شراء المصرف الأهلي من الدولار 33% من مجمل مبيعات نافذة العملات الاجنبية.”

وتساءلت نصيف: “من المسؤول عن هذه الكارثة المالية؟.

الكتاب الموجه للمحافظ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى