علوم وتكنولوجيا

نوبل للفيزياء لـ3 علماء لإنجازاتهم في مجال دراسة ديناميكيات الإلكترون

ستوكهولم/ متابعات عراق أوبزيرفر

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم الاربعاء، فوز ثلاثة علماء، هم السويدية الفرنسية آن لولييه وبيار أغوستيني (فرنسا) وفيرينس كراوس (المجر/النمسا)، بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2023، مناصفة، “لطرقهم التجريبية التي تولّد ومضات ضوئية ب (أتوثانية )(جزء من مليار المليار من الثانية) لدراسة ديناميكيات الإلكترون في المادة”.

وبذلك تكون لولييه خامس امرأة تفوز بنوبل الفيزياء منذ إطلاق الجائزة عام 1901.

وتعدّ هذه الأبحاث إنجازًا مهمًا في مجال الفيزياء، حيث تساهم في فهم سلوك الإلكترونات في المادة، وهو أمر أساسي لتطبيقات في مجالات متنوعة، مثل الإلكترونيات والتشخيص الطبي.

أوتوثانية ضوئية

طور أغوستيني وكراوس تقنية جديدة لتوليد ومضات ضوئية بمدة زمنية قصيرة للغاية، تصل إلى أجزاء من المليار من الثانية، وهي تقنية تُعرف باسم “الأوتوثانية الضوئية”.

وتمكنت لولييه من استخدام هذه التقنية لدراسة سلوك الإلكترونات في المادة، وذلك من خلال قياس كيفية تفاعل الإلكترونات مع الضوء.

تطبيقات

تساهم هذه الأبحاث في تطوير تقنيات جديدة في مجال الإلكترونيات، حيث يمكن استخدامها لتحسين أداء المعالجات الدقيقة وأجهزة الذاكرة.

كما تساهم هذه الأبحاث في تطوير تقنيات جديدة في مجال التشخيص الطبي، حيث يمكن استخدامها لدراسة كيفية عمل الخلايا والأعضاء على المستوى الجزيئي.

الجوائز المالية

سيحصل كل من الفائزين الثلاثة على جائزة مالية قدرها 10 ملايين كرونة سويدية (حوالي 1.1 مليون دولار).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى