العراقخاص

نينوى.. النزاهة تضبط 6 مسؤولين وموظفين بتهمة الاحتيال والإضرار في المال العام

نينوى/ عراق أوبزيرفر

أعلنت هيئة النزاهة، الخميس، اعتقال 6 موظفين في مديرية الماء في محافظة نينوى بتهمة النصب على زملاء لهم لا يجيدون القراءة، وتنظيم معاملات وهمية لصرف أموال، وهدر مليار و367 مليون دينار عراقي.

وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة في بيان تلقته وكالة عراق أوبزيرفر، إن فريق تابع لها تمكن “من ضبط كلٍّ من المعاون الإداريِّ ومسؤول شعبة الموارد البشريَّة ومحاسب في مديريَّة ماء نينوى، فضلاً عن مسؤول الشعبة القانونيَّة وحقوقيٍّ ومُدقّقٍ في شركة التجهيزات الزراعيَّة – فرع نينوى”.

وأضافت أن المتهمين “اشتركوا في الاحتيال والنصب على مُوظَّفين في مُديريَّة ماء المُحافظة، وتنظيم معاملاتٍ وهميَّةٍ؛ لصرف مبالغ ماليَّةٍ والتسبُّب بالإضرار بالمال العام، وأقدموا – بالاشتراك والتواطؤ – على أخذ بصمات مُوظَّفين في مُديريَّة ماء نينوى لا يجيدون القراءة والكتابة على كفالاتٍ وتعهُّداتٍ لمُعاملات تجهيز معدَّاتٍ زراعيَّةٍ وهميَّةٍ بطريقة النصب والاحتيال”.

ولفتت إلى أنهم “أوهموا المُوظَّفين بأنَّ البصمات المأخوذة؛ هي لإضافة خدمة العقد لمُدة سنتين”، مشيرةً إلى أن “العمليَّة، التي نُفِّذَت استناداً إلى أحكام المادة (٣٤٠) من قانون العقوبات، أسفرت أيضاً عن ضبط (٣٩) معاملة، لتجهيز الفلاحين بمعدَّاتٍ زراعيَّةٍ بــ(٠٤٩، ٠٦٨، ٣٦٧، ١) مليار دينارٍ عراقيٍّ”.

وأشارت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، إلى “تنظيم محاضر ضبطٍ أصوليَّةٍ، وعرضها رفقة المُتَّهمين على قاضي محكمة تحقيق نينوى المُختصَّة بقضايا النزاهة؛ لاتخاذ الإجراءات القانونيَّة المناسبة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى