منوعات

هجمات الحوثيين تُعيق شحنات مشروب الإنجليز المفضل

لندن/ وكالات الأنباء 

تواجه المملكة المتحدة نقصًا في إمدادات الشاي، مشروبها المفضل، بسبب هجمات الحوثيين على سفن الشحن في البحر الأحمر. حذرت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية من أن المتسوقين قد يواجهون صعوبة في العثور على الشاي الأسود على رفوف محال السوبر ماركت.

وأكدت إحدى الشركات البريطانية وجود مشكلات على مستوى البلاد تؤثر على توفر الشاي الأسود. وعلق أحد محال السوبر ماركت لافتات تشير إلى “مشكلات في العرض تؤثر على إمدادات الشاي الأسود على مستوى البلاد”.

نقص إمدادات الشاي

صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية أشارت إلى تأثير الهجوم الحوثي على نقص إمدادات الشاي في محال السوبر ماركت داخل المملكة المتحدة، محذرة المتسوقين البريطانيين من أنهم قد يجدون صعوبة في العثور على مشروبهم الساخن المفضل على الرفوف.

وحذرت إحدى الشركات البريطانية المتسوقين في بعض المتاجر من وجود مشكلات على مستوى البلاد، قد تؤثر على توفر الشاي الأسود، حيث علق أحد محال السوبر ماركت لافتات تقول: “إننا نواجه مشكلات في العرض تؤثر على إمدادات الشاي الأسود على مستوى البلاد، نعتذر عن أي إزعاج ونأمل أن نعود بكامل طاقتنا قريبًا”، وفق الصحيفة البريطانية.

انقطاع مؤقت

وقال أندرو أوبي، مدير الغذاء والاستدامة في اتحاد التجزئة البريطاني (BRC): “هناك انقطاع مؤقت في بعض خطوط إنتاج الشاي الأسود، لكن التأثير على المستهلكين، سيكون ضئيلًا لأن تجار التجزئة لا يتوقعون تحديات كبيرة”.

ويتم إنتاج الشاي إلى حد كبير في آسيا وشرق إفريقيا، حيث تنتج الصين والهند وسريلانكا وكينيا حوالي ثلاثة أرباع الشاي على مستوى العالم، ومن المفهوم أن مشاكل الإمداد، حيث واجهت شحنات البضائع من هذه المناطق انقطاعًا كبيرًا، خلال الشهرين الماضيين بسبب الهجمات في البحر الأحمر.

ودفعت تهديدات الحوثيين للسفن في المنطقة بمعظم شركات الشحن التي تستخدم الطريق التجاري الرئيسي، الذي يتجه نحو قناة السويس، إلى إعادة توجيه الشحنات حول رأس الرجاء الصالح عند سفح إفريقيا، وهذا يضيف ما يقرب من 10 إلى 14 يومًا إلى أوقات الشحن، بالإضافة إلى زيادة التكاليف لشركات الشحن.

ميرسك تعلق رحلاتها

من جانبها قالت شركة “ميرسك” للنقل البحري، إن فرعها الأمريكي يعلق الآن رحلات العبور في البحر الأحمر، مؤكدة أن سلامة طاقمها لها أهمية قصوى.

كانت السفن التابعة للشركة الأمريكية التابعة لشركة الشحن الدنماركية ميرسك تحمل إمدادات عسكرية أمريكية، عندما تعرضت لهجوم بثلاثة صواريخ مضادة للسفن بالقرب من مضيق باب المندب.

تحمل كلتا السفينتين التجاريتين بضائع لصالح حكومة الولايات المتحدة ومسجلتين في البرامج التي تديرها وزارة الدفاع لنقل القوات والإمدادات والمعدات في أوقات الحرب أو الطوارئ الوطنية، ولهذا السبب تمت مرافقتهما عبر المضيق.

وصفة شاي

ويعد مشروب الشاي المشروب المفضل لدى البريطانيين لدرجة وصلت إلى حدوث توتر بين بريطانيا وأمريكا بسبب وصفة شاي جديدة أطلقتها عالمة كيمياء أمريكية قالت “إن مشروب الشاي المفضل في بريطانيا يحتاج إلى قليل من الملح”، ما أثار غضبًا وسخرية شديدتين في المملكة المتحدة، ما استدعى السفارة الأمريكية لدى بريطانيا إلى الرد السريع لاحتواء الأمر، وفق صحيفة “الجارديان” البريطانية.

وفي الأثناء، أفادت السفارة الأمريكية ببريطانيا أنّها “ستواصل تحضير الشاي بالطريقة الصحيحة، أي من خلال تسخينه بالميكروويف”.

وكتبت السفارة على موقع “X”:لأن الشاي “إكسير الصداقة الحميمة، والرابطة المقدسة التي توحد دولنا، لا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي لأن مثل هذا الاقتراح الفظيع يهدد أساس علاقتنا الخاصة، نريد أن نؤكد لشعب المملكة المتحدة الطيب أن الفكرة التي لا يمكن تصورها المتمثلة في إضافة الملح إلى المشروب الوطني لبريطانيا ليست سياسة رسمية للولايات المتحدة. ولن يكون كذلك أبدًا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى