العراقخاص

هل انتهت مرحلة “خفض وصعود الدولار؟ اقتصادي يعلق 

بغداد/ عراق اوبزيرفر

قال الخبير الاقتصادي عبد الكريم العيساوي، اليوم ، ان   المصارف بدأت تمتثل لمتطلبات البنك المركزي والبنوك المراسلة ،وبذات الوقت هناك استيراد للعملات الاجنبية من المصارف .

وذكر العيساوي وفق حديثه لوكالة “عراق اوبزيرفر ” ان البنك المركزي سمح لشركات الصرافة بشراء وبيع الدولار من الجمهور بالسعر الموازي، شرط أن العملة الاجنبية التي تحصل عليها هذه الشركات من البنك المركزي تباع بالسعر الرسمي .

وأشار إلى أن  النافذة وفرت قنوات إضافية للعملة الاجنبية ،مثل تعزيزات بطاقات الفيزا والماستر كتعويض للمواطنين عن الشراء من السوق السوداء.

وأوضح ان الحوالات عن طريق شركات ويسترن يونين وموانئ كرام لغرض التحويلات المالية ما بين الأفراد .

ولفت الى وجود آلية ستي بنك كتعامل مباشر بين خمسة مصارف عراقية والمصارف المراسلة من دون وساطة البنك المركزي، الذي يمارس دور الرقابة على هذه التحويلات ،مع وجود شركات تحقيق مالية لتنظيم عمليات التجارة الخارجية.

وتابع ، ان النافذة أصبحت لا تقتصر على البيع النقدي والحوالات فقط ، وان تاسيس ذلك على المدى القصير، وهناك انخفاض وفي الوقت نفسه استمرار حالة عدم السيطرة على المنافذ الحدودية ومحاربة السوق السوداء ،ربما تجري الأمور عكس حالة الانخفاض في حالة عدم مواجهة تحديات السياسة النقدية الداخلية والخارجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى