العراقخاص

هل يعيد بزشكيان ترتيب الأولويات الايرانية؟ عاشور يجيب

بغداد/ عراق اوبزيرفر
قال الخبير الاستراتيجي هاني عاشور:” اليوم، ان مما يترشح من خطاب الرئيس الايراني الجديد مسعود بزشكيان، انه يحاول اصلاح الاقتصاد الايراني بعد العقوبات الكبيرة”.

وذكر عاشور بحسب حديثه لوكالة عراق اوبزيرفر “:” واضح من خلال خطابه، ان يريد اقامة العلاقات مع الدول الاخرى ، ويمكن ان يساهم في ذلك”.

ولفت الخبير الاستراتيجي:”الى ان هذه تعتبر خطوة جديدة وايجابية ، ضمن برنامجه الجديد كرئيس للجمهورية، ولكن حتى هذه اللحظة، ما زلنا ننتظر تشكيل الحكومة الايرانية الجديدة في ظل الرئيس الجديد مسعود بزشكيان .

وتابع عاشور:” انه يبدو تماما ان هناك خطة اصلاحية جديدة داخل ايران ، فضلا عن ان هناك خطة للتعامل مع دول العالم ،وقد عبر عن ذلك بزشكيان خلال لقاءاته واحاديثه في حملته الانتخابية، واثناء المناظرة مع منافسه جليلي، مما يدل على ان بزشكيان يمتلك رؤية جديدة للمرحلة المقبلة.

وتابع الخبيرالاستراتيجي:”اما بخصوص العلاقة (العراقية_ الايرانية) ،فاذا كانت تحت هذا المنهج الذي يسعى اليه بزشكيان، فيمكن ان تشهد تطورا كبيرا لا يعتمد فقط على جانب التعاون السياسي او العسكري ،وانما يكون هناك تعاون اقتصادي ملحوظ وهذا التعاون موجود حقيقة، ولكن يحتاج اولا الى تنظيم، ويحتاج الى افق جديد ،ولا يقتصر على تبادل الغاز او المواد الغذائية ،وانما ان تكون هناك منافع مشتركة بين الطرف لا تكون اداة لصراع مع دول اخرى ثانيا”.
الايرانية
واردف:” اعتقد ان المرحلة المقبلة التي يمكن ان تشهدها العلاقات العراقية الايرانية، في ظل الاصلاحي مسعود بزشكيان، ستشهد تطورا جديدا وتخفيفا للازمات بين البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى