اقتصادالعراقالمحررخاص

هل يتحول العراق الى “فاعل بسوق الطاقة العالمي”؟ اقتصادي يعلق

 

بغداد / عراق اوبزيرفر

رجح المحلل الاقتصادي اسامة التميمي اليوم الجمعة ، امتلاك احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي والمصاحب، وان خطة العراق الاقتصادية تصبّ في جعل العراق بلداً فاعلاً في سوق الطاقة العالمي.

وقال التميمي لوكالة “عراق اوبزيرفر” ان العراق يمتلك احتياطيات كبيرة من الغاز حاليا قسم منه مصاحب للنفط ،وقسم اخر غاز حر و يصنف من ضمن الدول العشرة الاولى عربيا في بعض الابحاث لعدم الاتجاه، نحو استثماره بصورة صحيحة قبل ٢٠٠٣ ولكن بعد هذا التاريخ هناك خطط لاستثمار الغاز المصاحب، ويمكن ان يكون العراق في المرحلة اللاحقة يحقق الاكتفاء الذاتي خلال السنتين القادمتين، اذا ما طبقت الخطط بشكل ناجح وممكن ان يتقدم العراق في مراتب انتاج الغاز والتوقف عن حرق الغاز المصاحب .

ولفت الباحث الاقتصادي انه اذا ما اخذنا بنظر الاعتبار ان الكثير من مناطق العراق ،مازالت بكرا ولم يتم مسحها بشكل دقيق وكامل فالعالم اليوم يتجه الى البحث عن مصادر للطاقة نظيفة وصديقة للبيئة والغاز داعم لمثل النوع من الطاقة فضلا عن رخص اسعاره مقارنة بالنفط .

وقال التميمي ان المسألة تتعلق بالوقت وتوفير الاموال لاستكمال البنى التحتية وشركات رصينة لتنفيذ المشاريع الخاصة لمحطات العزل والضغط والتخزين ومن ثم البحث عن تسويق الفائض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى