العراقخاص

هل يحق لرئيس الوزراء ابرام المعاهدات دون عرضها على البرلمان؟ قانوني يوضح

بغداد/ عراق اوبزيرفر

اكد الخبير القانوني المستشار سالم حواس” انه لايجوز لرئيس الوزراء ابرام المعاهدات مع اية دولة كانت دون عرضها على مجلس النواب العراقي والتصويت عليها اما بالاغلبية المطلقة واما بالثلثين حسب نوع المعاهدة .

وقال حواس لوكالة” عراق اوبزيرفر”” ان دستور جمهورية العراق وفي احكام المادة 61 البند رابعاً منه ينص على : تنظيم عملية المصادقة على المعاهدات ، والاتفاقيات الدولية، بقانون يُسن باغلبية ثلثي اعضاء مجلس النواب.

واضاف ” تنص كذلك احكام المادة 73 البند ثانياً من الدستور على ان يتولى رئيس الجمهورية الصلاحيات الاتية: المصادقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية، بعد موافقة مجلس النواب، وتُعد مصادقا ًعليها بعد مضي خمسة عشر يوماً من تاريخ تسلمها.

وبين حواس ” صلاحيات رئيس مجلس الوزراء في احكام المادة 80 البند سادساً من الدستور التي تتص على :يمارس مجلس الوزراء الصلاحيات الاتية: التفاوض بشأن المعاهدات والاتفاقيات الدولية، والتوقيع عليها، او من يخوله.

مبيناً ” ان احكام المادة 110 البند اولاً : من الدستور نصت على ان تختص السلطات الاتحادية بالاختصاصات الحصرية الاتية:
اولا:- رسم السياسة الخارجية والتمثيل الدبلوماسي، { والتفاوض} بشان المعاهدات والاتفاقيات الدولية، وسياسات الاقتراض والتوقيع عليها وابرامها، ورسم السياسة الاقتصادية والتجارية الخارجية السيادية.

واوضح حواس” ان قانون عقد المعاهدات رقم 35 لسنة 2015 ينص في احكام المادة 2 منه على : تسري احكام هذا القانون على المعاهدات الدولية التي تُعقد بأسم جمهورية العراق او حكومتها ، مع دولة ، او دول اخرى ، او حكوماتها او منظمة دولية ، او اي شخص قانوني دولي آخر تعترف به جمهورية العراق .

وشدد حواس ” على ضرورة تقيد مجلس النواب ورئاسة الجمهورية بالمعاهدات التي تمس سيادة العراق وشعبه حسب ماورد في احكام المادة 17 من قانون عقد المعاهدات التي نصت على : يخضع التزام جمهورية العراق بالمعاهدات المعقودة وفقا ً لاحكام هذا القانون الى موافقة مجلس النواب على قانون التصديق على المعاهدة او قانون الانضمام اليها {بالاغلبية المطلقة لعدد اعضاء المجلس}عدا المعاهدات التالية التي يجب حصول الموافقة عليها باغلبية الثلثين .

ولفت حواس ” الى خطورة هذا النص اعلاه ببنوده الاربعة التي تنص على وجوب اغلبية الثلثين في : اولا ً – معاهدات الحدود و المعاهدات التي تمس السيادة الاقلمية لجمهورية العراق .ثانيا ً– معاهدات الصلح و السلام .ثالثا ً- معاهدات التحالف السياسية و الامنية و العسكرية .رابعاً – معاهدات تأسيس المنظمات الاقليمية او الانضمام اليها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى