المحررخاصعربي ودولي

هل يستدرج “حزب الله” الى مواجهة عسكرية مع اسرائيل؟

 

متابعة/ عراق اوبزيرفر

أعلن جيش الاسرائيلي اليوم السبت ، مهاجمته ، موقعا لحزب الله في جنوب لبنان، بعد إطلاق الحزب لصاروخ مضاد للطائرات صوب طائرة مسيرة إسرائيلية في الجنوب اللبناني.

تقدير الموقف:​​​​

وبحسب المعلومات الواردة ، انه نقدّر أن تتواصل اليوم الجهود إلى إنجاح المرحلة الثانية من إتمام صفقة التبادل في قطاع غزة، ووفقا للمعطيات فإنه لم تسجل اختراقات مؤثرة لاتفاق وقف إطلاق النار حتى الآن.

ولفت مصدر لبناني الى انه، يظهر من خلال تحليل المشهد في اسرائيل ، إلى أن عملية الإفراج عن المختطفين ستشكل أزمة داخلية، إذ ستزيد هذه القضية من الضغط على حكومة نتنياهو، بعد انتهاء وقف إطلاق النار الحالي، للإفراج عن باقي المختطفين في القطاع.

واشار المصدر، الى انه  من المرجح أن تعرض الجماعات المسلحة في قطاع غزة، تمديد فترة وقف إطلاق النار مقابل الإفراج عن مختطفين إسرائيليين وأجانب آخرين.

ويقدر المصدر اللبناني، إن داسرائيل عازمة على مواصلة عدوانها على قطاع غزة، بعد انتهاء فترة وقف إطلاق النار، وتكثيف هجماتها على القطاع، بما في ذلك مناطق وسط وجنوب القطاع.

وبحسب المصدر الى انه، وفقا للمؤشرات فإن الجيش الاسرائيلي، سيكثف من عدوانه على الضفة الغربية والقدس المحتلة، وخاصة في ظل سريان وقف إطلاق النار في قطاع غزة، كجزء من سياسة الجيش الاسرائيلي.

ويرى المصدر، أن قوات الاسرائيلية تسعى إلى استدراج حزب الله في لبنان إلى مواجهة عسكرية خلال فترة وقف إطلاق النار، وهذا يعود إلى فصل الجبهات وإضعاف حزب الله سياسيا في لبنان، عبر إدخاله في حرب منفصلة عن القطاع.

وختم المصدر حديثه بالقول  أن اسرائيل ستفرض منطقة عازلة في جنوب لبنان، ووفقا لهذه الإستراتيجية فإنها ستهاجم أي تحرك لحزب الله على مقربة من الحدود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى