العراقخاص

هيئة الرأي في التعليم العالي تصدر قرارات مهمة

بغداد / عراق اوبزيرفر

قررت هيأة الرأي في وزارة التعليم اليوم الخميس، تكريم الطلبة المتفوقين الأوائل في الامتحان التقويمي، فيما حث وزير التعليم نعيم العبودي على تمكين الطلبة من الاختبارات والمهارات الطبية والصحية.

ووفقا لبيان الوزارة، فقد صوتت هيأة الرأي على قرار بتكريم الطالب المتفوق الأول في الامتحان التقويمي الخاص بالمجموعة الطبية والصحية في الجامعات الحكومية وإعفاء المتفوقين الثلاث الأوائل في الامتحان نفسه من الأجور الدراسية في الجامعات والكليات الأهلية.

وناقش اجتماع هيأة الرأي الذي ترأسه وزير التعليم العالي نعيم العبودي مؤشرات الامتحانات التقويمية التي خاضها مئة وتسعة وعشرون ألفا وثلاثمئة وتسعون طالبا وطالبة في الجامعات الحكومية والأهلية ضمن تخصصات الطب وطب الأسنان والصيدلة والتمريض وتقنيات المختبرات الطبية وصوت الأعضاء على عدد من القرارات في هذا الصدد:

▪️ تكريم الطالب المتفوق الأول في الامتحان التقويمي في الجامعات الحكومية بمكافأة مالية.

▪️ إعفاء الطلبة الثلاثة الأوائل في الامتحان التقويمي في الجامعات والكليات الاهلية من الأجور الدراسية بنسبة 100% للطالب الأول ونسبة 50% للطالب الثاني ونسبة 25% للطالب الثالث.

▪️ تتولى لجنة عمداء التخصصات التقنية الصحية والطبية تحديد تخصصات أخرى بواقع قسمين لتكون مشمولة بالامتحان التقويمي.

▪️ تكليف لجان عمداء (طب الأسنان والصيدلة والتمريض والتخصصات التقنية الصحية والطبية) بتحديد مواد إضافية في الامتحان التقويمي للمراحل الدراسية بدلا من مادتين.

▪️ شمول كليات الهندسة (المرحلة الثالثة والرابعة) وكليات القانون ( للمراحل الثانية والثالثة والرابعة) والتقنيات الهندسية (المرحلة الثالثة والرابعة) بالامتحان التقويمي.

▪️ استمرار تعليق استحداث الدراسات المسائية في كليات وأقسام التمريض في الجامعات والكليات الأهلية.

▪️ تعليق استحداث أقسام المختبرات الطبية في الجامعات والكليات الأهلية إلا في حالات الشراكة العلمية مع الجامعات الحكومية.

▪️ تعليق القبول لسنة دراسية كاملة للأقسام التي كانت نسبة نجاحها دون 10%.

▪️ اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق عميد الكلية ورئيس القسم والتدريسي على خلفية عدم الوصول الى نسبة 30% في درجات الامتحان التقويمي وخصم نسبة من الطاقة الاستيعابية للأقسام المتلكئة.

كما حث العبودي الجامعات كافة على رعاية الطلبة وتمكينهم من فلسفة ومهارات التخصصات المشمولة في الامتحان التقويمي الذي حقق نتائج ايجابية في تقييم مؤشرات أداء العملية التعليمية في المجالات الطبية والصحية التي تمس حياة المجتمع بشكل مباشر.

وناقش المجتمعون المحاور الأخرى المدرجة على جدول أعمال الاجتماع الاعتيادي الثامن لهيأة الرأي وصوتوا بالإيجاب على كل من:

▪️ زيادة خطة القبول في قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي في جامعتي جابر بن حيان للعلوم الطبية والصيدلانية وابن سينا للعلوم الطبية بما يوازي خطتها في القبول المركزي.

▪️ استحداث الدراسة المسائية في قسم هندسة الإلكترونيك والاتصالات بكلية الهندسة في جامعة القادسية وقسم الآثار بكلية الآداب في جامعة سامراء.

واختتم العبودي اجتماع هيأة الراي بالتوجيه بشأن تكثيف الجهود العلمية والإجرائية المتعلقة باعتماد مسار بولونيا في كليات الهندسة والعلوم وتعزيز التعاون في مجالات البحث العلمي مع الباحثين في الجامعات العالمية والارتقاء بالجودة وتعزيز بيئتها بما يسهم في تطوير مواقع الجامعات العراقية في التصنيفات الدولية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى