عربي ودولي

واشنطن تطالب طهران بالإفراج “فورا” عن ناقلة نفط احتجزتها

واشنطن/ وكالات الأنباء

طالبت الولايات المتحدة، الخميس، إيران، بالإفراج “فورا” عن ناقلة نفط احتجزتها في بحر عمان ردا على مصادرة واشنطن العام الماضي منها، شحنة من النفط تعود لطهران.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، فيدانت باتل،  للصحافيين “على الحكومة الإيرانية أن تفرج عن السفينة وطاقمها فورا. هذه المصادرة غير المشروعة هي التصرف الأحدث من إيران أو المُسهَّل من إيران بهدف عرقلة التجارة الدولية”.

وأكد باتل أن “من المهم أن نكون واضحين للغاية بأن الولايات المتحدة تواصل بقوة فرض عقوباتنا على إيران”.

وقالت شركة “أمبري” لأمن الملاحة البحرية “صعد على ناقلة سانت نيكولاس للنفط الخام التي ترفع علم جزر مارشال، أربعة إلى خمسة أشخاص مسلحين بينما كانت على بعد حوالى 50 ميلاً بحرياً إلى شرق ولاية صحار العُمانية”.

وأوضحت أن الناقلة “بدّلت وجهتها وزادت سرعتها قبل فقدان الاتصال معها و”توجّهت نحو (ميناء) بندر جاسك في إيران”، مشيرة إلى أن الناقلة لوحقت باسمها السابق (السويس راجان) قضائيًا لنقلها نفطاً إيرانياً خاضعاً للعقوبات صادرته واشنطن.

وكانت واشنطن أكدت في سبتمبر 2023 أنها قامت في أبريل من العام ذاته، بمصادرة شحنة نفط إيرانية كانت على متن ناقلة تحمل اسم “السويس راجان” تديرها شركة يونانية.

وأكدت طهران أن مصادرة الناقلة الخميس ردّ على تلك الخطوة.

وكان تصدير النفط يعد من أبرز موارد إيران قبل العام 2018، حين انسحبت الولايات المتحدة أحاديا من الاتفاق الدولي بشأن ملف طهران النووي، وأعادت فرض عقوبات قاسية عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى