العراقخاصرئيسية

واشنطن تقدم إعفاءات للعراق وإيران.. الغاز مقابل الغذاء والدواء

بغداد / عراق اوبزيرفر

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية خلال مؤتمر صحفي، تقديم واشنطن لعدد من الإعفاءات تسمح للعراق بدفع تكاليف واردات الكهرباء الإيرانية عن طريق تحويل الأموال إلى حساب مقيد في بغداد، تماشيا مع العقوبات الأمريكية، مؤكدة أن أي اطراف أخرى ترتبط بالفصائل المسلحة في إيران لا يمكنها الوصول إلى هذه الأموال، كما ان العراق لا يمكنه إرسال أي أموال أخرى لإيران التي ما تزال تخضع للعقوبات الأمريكية حتى اللحضة.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في مؤتمر صحفي تابعته “عراق اوبزيرفر”، أن هذه الأموال تم تحويلها خلال السنوات الماضية من الحسابات المقيدة للدفع فقط مقابل المعاملات الإنسانية وغيرها من المعاملات غير الخاضعة للعقوبات.

 

وأضاف، ان الولايات المتحدة ، تتعامل مع هذه المعاملات المالية كل حالة على حدة، مشيرا إلى ان بلاده تسمح باستخدام هذه الأموال فقط للأغراض الإنسانية مثل الغذاء والدواء والاحتياجات الإنسانية الأخرى.

 

وتابع ميلر حديثه، أن واشنطن كانت وما تزال في طليعة الدول التي تحمل إيران المسؤولية عن أنشطتها الخبيثة في المنطقة، مشيرا الى ان هذه سياسة طويلة الأمد من قبل الولايات المتحدة تسمح للعراق ليكون قادرًا على دفع تكاليف واردات الكهرباء من إيران، وفي كل حالة تتم الموافقة على هذه المعاملات مسبقاً.

 

وبخصوص وضع الحرس الثوري الإيراني على حدود إقليم كردستان، أكد ميلر ان بلاده تدعم على نطاق واسع استقرار العراق وأمنه وسيادته.

 

وبشأن العلاقة بين بغداد واربيل وعلاقة واشنطن بالإقليم، قال ميلر، أنه “لدينا شراكة وثيقة مع حكومة إقليم كردستان، وان وزير الداخلية في حكومة الإقليم، يعقد عدة اجتماعات هذا الأسبوع مع مسؤولي وزارة الخارجية لمناقشة مجموعة واسعة من الموضوعات التي تقع ضمن محفظته الهامة، تتضمن بعض القضايا التي نتوقع مناقشتها قضايا متعلقة بالصراع في سوريا وممارسات حقوق الإنسان اضافة إلى بحث العلاقة بين بغداد وأربيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى