رئيسيةعربي ودولي

واشنطن تناقش خطة وقف الحرب في غزة

عواصم/ متابعة عراق اوبزيرفر

قالت الخارجية الأميركية،اليوم السبت، إن الوزير أنتوني بلينكن ، اجرى اتصالات هاتفية منفصلة يوم امس الجمعة مع وزراء خارجية السعودية وتركيا والاردن لمناقشة اقتراح لوقف فوري لاطلاق النار في غزة واطلاق سراح الرهائن.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية ماثيو ميلر :” ان بلينكن الذي اجرى الاتصالات الهاتفية على متن الطائرة ، اثناء عودته الى واشنطن من براغ، اكد لنظرائه ان الاقتراح يصب في مصلحة الاسرائيليين والفلسطينيين “.

وكان الرئيس الاميركي جو بايدن قد اعلن الجمعة عن مقترح جديد لوقف الحرب في غزة، يتكون من 3 مراحل، يختلف عن المقترحات السابقة ، اذ ينص على استمرار وقف اطلاق النار مع تقدم الاطراف في كل المراحل الثلاث.

وخلال الفترة الاولى ، التي تشمل هدنة تستمر ستة اسابيع، تنسحب القوات الاسرائيلية من المراكز السكانية بغزة ويجري تبادل الرهائن بمن فيهم كبار السن والنساء بمئات من السجناء الفلسطينيين.

وحسبما قال بايدن فان المدنيين الفلسطينيين سيعودون الى القطاع، بما في ذلك الى شمال غزة، وستجلب 600 شاحنة مساعدات انسانية الى غزة يوميا .

وفي المرحلة الثانية، ستتفاوض حماس واسرائيل على شروط وقف دائم للأعمال القتالية.

واوضح بايدن : ” ان وقف اطلاق النار سيستمر مادامت المفاوضات مستمرة وذلك في تطور جديد “.

وستتضمن المرحلة الثالثة خطة رئيسة لاعادة اعمار غزة.

وعلّقت حركة “حماس”، اليوم السبت، على مقترح الرئيس الاميركي جو بايدن، بشأن وقف اطلاق النار في غزة.

وقالت “حماس” في بيان:” ننظر بايجابية لما تضمنه خطاب الرئيس الاميركي بشأن وقف اطلاق النار في غزة”.

واضافت الحركة : “مستعدون للتعامل بايجابية مع اي مقترح يتضمن وقف اطلاق النار الدائم والانسحاب الاسرائيلي الكامل من غزة واعادة الاعمار وعودة النازحين وتبادل الاسرى والرهائن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى