المحرررئيسيةعربي ودولي

واشنطن تنفي وجود اتفاق بشأن برنامج ” ايران النووي”

متابعة/ عراق اوبزيرفر

نفى وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن أي اتفاق بين بلاده وإيران حول برنامجها طهران النووي، مؤكداً أن التقارير الصحافية التي تحدثت عن مثل هذا الاتفاق “غير دقيقة”.
وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة (16 حزيران 2023)، إن “بعض التقارير التي رأيناها عن اتفاق حول المسائل النووية أو عن معتقلين هي ببساطة غير دقيقة وغير صحيحة”.
وكانت تقارير إعلامية نشرت مؤخراً، أفادت بأن واشنطن وطهران على وشك ابرام اتفاق انتقالي ليحل مكان الاتفاق حول النووي الايراني في 2015 والذي بات لاغياً منذ انسحاب الولايات المتحدة منه في 2018.
ونفت ايران أيضاً هذه المعلومات، مؤكدة في الوقت نفسه أنها تجري محادثات غير مباشرة مع الولايات المتحدة بوساطة من سلطنة عمان.
يأتي ذلك في ضوء تحريك المباحثات بين أطراف غربية وإيران حول الملف النووي.
في هذا السياق، ذكرت مصادر دبلوماسية أن مسؤولاً دبلوماسياً إيرانياً رفيع المستوى، بحث الإثنين (12 حزيران 2023) في أبوظبي، قضايا استراتيجية منها البرنامج النووي الإيراني، مع ممثلين لفرنسا وبريطانيا وألمانيا.
بلينكن شدد على أن بلاده “مصممة على ألا تحصل إيران على سلاح نووي” ولتحقيق ذلك “تبقى جميع الخيارات على الطاولة”.
وأضاف: “ما زلنا نعتقد أن الدبلوماسية هي الطريقة الأكثر فعالية لتحقيق ذلك ولكن لا اتفاق، والتقارير التي تشير إلى عكس ذلك غير دقيقة”، مشيراً إلى أنه “لم يكن هناك اتفاق” على الإفراج عن الرعايا الأميركيين في إيران أو تبادل المعتقلين.
ويُحتجز ثلاثة أميركيين إيرانيين على الاقل في إيران بينهم رجل الأعمال سياماك نمازي الذي اعتقل في تشرين الاول 2015 وحكم عليه بالسجن عشر سنوات بتهمة التجسس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى