خاصعربي ودولي

وزيرا خارجية السعودية وإيران يتفقان على عقد لقاء ثنائي

بغداد/ متابعات عراق أوبزيرفر

اتفق وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان،، ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، على عقد لقاء ثنائي بينهما قريباً، وذلك لتمهيد الأرضية لإعادة فتح السفارات والقنصليات بين البلدين.

وتبادل الوزيران خلال اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية السعودي، أمس، التهاني بمناسبة شهر رمضان.

وأعلنت المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، في العاشر من مارس (آذار) الحالي، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، وإعادة فتح سفارتي البلدين وممثلياتهما خلال 60 يوماً، وذلك بعد محادثات برعاية صينية.

وجاء الإعلان في بيان ثلاثي مشترك، صدر أمس عن البلدين والصين، تضمن تأكيد البلدان الثلاثة على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية. واتفق البلدان على أن يعقد وزيرا خارجيتيهما اجتماعاً لتفعيل مضمون البيان وترتيب تبادل السفراء ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما.

كما أكد البيان على تفعيل جميع الاتفاقيات المشتركة بين السعودية وإيران، ومنها اتفاقية التعاون الأمني، واتفاقية التعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب.

وجاء قرار استئناف العلاقات بين البلدين بحسب البيان، نتاج استجابة لمبادرة من الرئيس الصيني شي جين بينغ، لتطوير العلاقات بين الرياض وطهران، ورغبة قيادة البلدين في حل الخلافات بينهما من خلال الحوار والدبلوماسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى