المحرررئيسية

وزيرة الهجرة ترهن عودة جميع نازحي مخيم الهول بامرين

بغداد/عراق اوبزيرفر
أوضحت وزير الهجرة إيفان فائق جابرو، اليوم الاثنين، أسباب تعليق إعادة نازحي مخيم الهول السوري.
وقالت وزارة الهجرة في بيان تلقته وكالة عراق اوبزيرفر، إن “وزير الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو ناقشت خلال استضافتها لجنة الامن والدفاع النيابية في مبنى البرلمان، اليوم الإثنين، عمل وزارة الهجرة بشكل عام وعدم تداخل الأدوار من قبل الجهات الأخرى فيما يتعلق بملف النزوح”.
وأوضحت جابرو خلال الاستضافة أسباب اتخاذ قرار تعليق عودة النازحين من مخيم الهول السوري إلى الأراضي العراقية، مشيرة إلى أن “وزارة الهجرة مستمرة بتطبيق هذا القرار لحين إيجاد آلية مناسبة لعودتهم وتهيئة جميع الظروف المناسبة لذلك وتقسيم الأدوار بالتعاون مع الجهات المختصة وكل حسب اختصاصها”.
وأكدت أن “عمليات التدقيق الأمني للنازحين تكون عبر الجهات الأمنية فقط”، موضحة أن “وزارة الهجرة هي الجهة القطاعية المسؤولة عن ملف النزوح بشكل عام وفي جميع محافظات البلاد وكل ما يتعلق بذلك من إيواء وإغاثة ونقل وإعادة تأهيل وبرامج ومشاريع”.
وشددت جابرو “على ضرورة أن يكون عمل المنظمات الدولية داخل مخيمات النازحين بالتنسيق مع وزارة الهجرة حصرا”، لافتة الى أنه “لا يحق لأي جهة مهما كانت بالدخول إلى المخيمات إلا بعلم الوزارة لأن تلك الأفعال تكون ضد معايير حقوق الإنسان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى