العراقخاص

وزير التجارة: نسعى لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع تركيا

بغداد / عراق اوبزيرفر

اكد وزير التجارة اثير داود الغريري، اليوم الاربعاء، حرص الحكومة على تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع تركيا، فيما اشار الى التوجه لاقامة مشاريع صناعية كبيرة ومشتركة.

وذكر بيان للوزارة، ان “وزير التجارة اثير داود الغريري، بحث مع السفير التركي لدى العراق علي رضا كوناي، تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وسبل تنميتها في ظل رغبة البلدين الاستفادة من جميع الفرص المتوفرة لاقامة المشاريع الانتاجية والاستثمارية المشتركة، وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وتفعيل عقد اجتماعات اللجنة المشتركة والاتفاقات”.

واكد الغريري خلال اللقاء، “حرص الحكومة العراقية في تطوير وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الجارة تركيا لافاق رحبة لما لها من شأن مميز في العراق وخاصة انها من دول الجوار المهمة التي تربطها مع العراق علاقات تاريخية وتجارية”.

وبين، ان “الميزان التجاري بين البلدين يميل الى الجانب التركي اكثر ونسعى ان يكون متوازنًا قريبًا، تحت شعار(القانون يسمح والدولة تتبنى والسوق يحتاج)”، مشيرا الى “امكانية التخطيط الاستراتيجي لاقامة مشاريع صناعية كبيرة ومشتركة تخدم البلدين فضلا عن الدعوة للاستثمار في بناء السايلوات وصوامع الحبوب والمشاركة الفاعلة في دورة معرض بغداد الدولي القادمة”.

من جانبه اكد السفير التركي، ان “العراق شريك اساسي في طريق التنمية الاقتصادية وفخورين بالعلاقات التي تربطنا مع العراق ونقيمها بشكل كبير وهذا طبيعي كوننا من الدول الجوار وتطوير التجارة بين البلدين يسهم بتطوير العلاقات في جميع الجوانب”.

واعرب عن ترحيبه “بحل الملفات العالقة مع بعض الشركات التركية المتعاقدة مع وزارة التجارة لتكون رسالة ايجابية لباقي المستثمرين الاتراك”.

وتناول اللقاء التنسيق للزيارة المرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العراق، وإقامة منتدى العمل الاقتصادي المشترك بين البلدين في البصرة بالاضافة الى الاتفاق ان اي حدث ايجابي داخل البلدين سينعكس عليهما ومشاريعهما الاقتصادية والاستثمارية والصناعية المستقبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى