العراق

وزير التجارة يعلن بدء العمل بمشروع الطحين الصفر التجاري المحلي

بغداد/ عراق أوبزيرفر

أعلن وزير التجارة أثير داود الغريري، اليوم الاثنين، عن بدء العمل بمشروع الطحين الصفر داخل العراق، فيما أكد توفير فرص عمل والحفاظ على العملة العراقية.

وقال الغريري، خلال مؤتمر صحفي، إن “الوزارة ومنذ سنوات شرعت بالتشجيع على نقل صناعة الطحين المستورد بكميات كبيرة من خارج العراق الى إنتاجه محلياً”، مبينا أن “هذا الطحين يعتبر عنصر أمان للأمن الغذائي”.

وأضاف أنه “من خلال هذا المشروع ستتحول كميات استيراد مليونين ونص المليون الى ثلاثة ملايين طن من خارج العراق ستنتج بداخل العراق بمعامل عراقية”، لافتا الى أن “ذلك سيؤدي الى نهوض صناعة الطحين في العراق”.

وأوضح، أن “الطحين، يعد مادة مهمة وأساسية وعنصر أمان للأمن الغذائي”، منوها بأن “توفير الطحين الصفر سيكون انطلاقة، إذ إن الانتاج سيكون من داخل العراق وبمعامل محلية وبالتالي تشغيل المعامل والأيادي العاملة ويحافظ على العملة العراقية، فضلا عن الاستفادة من نواتج المطاحن بتوفير الأعلاف والحد من ارتفاع أسعارها، علاوة على زيادة الانتاج من الحنطة المحلية في السوق العراقي”.

واشار، الى ان “انتاج الطحين التجاري سيكون باشراف الرقابة والتقييس والسيطرة النوعية والأجهزة الأمنية وبالتالي فإن انتاجه سيكون بأعلى المواصفات وبسعر أفضل من المستورد”، منوها بأن “أول كمية من الحنطة الأسترالية والروسية وصلت الى العراق”.

وتابع، أن “إنتاج الطحين داخل العراق سيصل الى مليونين ونصف المليون طن، وبالتالي توفير  فرص عمل والحفاظ على العملة وحماية هذه المادة من الدخول بالتهريب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى