العراق

وزير التعليم يبحث مع ممثل اليونسكو المشاريع الأكاديمية المشتركة

بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي مع ممثل منظمة اليونسكو مسار التعاون بين الجانبين بشأن المشاريع في مجالات التعليم الجامعي والبرامج الأكاديمية المشتركة.

وأعرب العبودي لدى استقباله مدير مكتب اليونسكو في العراق باولو فونتاني عن حرص المؤسسة التعليمية العراقية على تنمية وتطوير العلاقات والتنسيق المتبادل مع المنظمات الدولية المختصة ولاسيما اليونسكو ودعم المشاريع والبرامج التي تواكب متغيرات المعرفة والعلوم وتستجيب لاحتياجات سوق العمل وتسهم في تطوير القدرات البشرية المختصة.

وأكد أن الوزارة وجامعاتها وتشكيلاتها ماضية في مشاريعها الاستراتيجية بالتعاون مع اليونسكو ومنها الاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم ومشروع خلق فرص العمل من خلال تعزيز نظام التعليم التقني والمهني والمرحلة الثانية من مشروع إصلاح التعليم والتدريب التقني والمهني (TVET) موجها الدوائر المعنية في وزارة التعليم ولجانها بتكثيف الإجراءات الهادفة التي تجسد متطلبات التعليم الجيد وتحقق أهداف التنمية المستدامة.

وأضاف وزير التعليم، أن التعليم الجامعي يحتل موقعا حيويا في منظومة التنمية وصناعة الوعي مشيرا الى أنه السبيل الأبرز لمواجهة الإرهاب والتطرف مؤكدا في الوقت نفسه أهمية العمل المشترك مع اليونسكو ودعمها للجامعات العراقية في مجال المراجعة المطلوبة للمناهج التي يجب أن تعكس الإرث الحضاري للعراق.

من جهته أكد فونتاني، استعداد المنظمة لتقديم كل صور الدعم لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية وسياسة وبرامج التعليم الجامعي في العراق وإبرام الاتفاقات ومذكرات التفاهم في الحقول العلمية والمعرفية والثقافية.

وناقش المجتمعون مشروع المركز الذكي الممول من الصين ونسب الإنجاز المتقدمة لعدد من المشاريع التي تنفذ بإشراف منظمة اليونسكو في العراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى